icon
التغطية الحية

شادي لويس ينسحب من "جائزة الأدب العربي" الفرنسية تضامناً مع غزة

2023.11.10 | 15:16 دمشق

لويس
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن الكاتب والروائي المصري شادي لويس أمس الخميس انسحابه من "جائزة الأدب العربي" الفرنسية، تضامناً مع غزة التي تتعرض منذ 7 تشرين الأول الماضي لعدوان إسرائيلي غير مسبوق.

وكانت مؤسسة "جان لوك لاغاردير" قد أعلنت مع "معهد العالم العربي" في باريس، في تمّوز الماضي، ترشيح رواية لويس المترجمة إلى الفرنسية "على خطّ غرينيتش"، ضمن القائمة القصيرة لـ"جائزة الأدب العربي" لعام 2023، إلى جانب الترجمات الفرنسية لسبع روايات هي: "أتذكّر الفلوجة" لفرات العاني، و"أبواب الجنّة" لطالب الرفاعي، و"حدائق البصرة" لمنصورة عز الدين، و"خمس أخوات" لبيرسي كامب، و"لبنان الأسود" لسلمى كوجوك، ولشادي لويس، و"لو كان لدي فرنك" لعبد الكريم صيفي، و"مقام الرياح" لسمر يزبك.

وتبلغ قيمة الجائزة التي أنشئت عام 2013، عشرة آلاف دولار أميركي. وبحسب القائمين عليها، فإنّ اسم الفائز أو الفائزة سيُعلن في الـ28 من تشرين الثاني الجاري في "معهد العالم العربي" بباريس.

التت

لويس: كي يرتاح ضميري

وربط الروائي المصري شادي لويس قرار انسحابه من الجائزة بـ "الأحداث المأساوية الراهنة التي تشهدها غزّة... وصعوبة التعامل في هذه الأوقات مع أيّ مؤسَّسة فرنسية لها انتماء أو مكانة رسمية".

ووجّه لويس عبر حسابه في فيس بوك رسالة إلى دار "آكت سود" (ناشر الترجمة الفرنسية لروايته)، أبلغها فيها بقراره سحب اسمه من الجائزة. وجاء في الرسالة: "بعد تفكير طويل في ظلّ الأحداث المأساوية الراهنة التي تشهدها غزّة، توصّلتُ إلى قرار الانسحاب من جائزة (معهد العالم العربي). لقد كان شرفاً لي الوصول إلى الجمهور الناطق بالفرنسية من خلال ترجمتكم لروايتي (على خطّ غرينتش). كما أن التغطية الصحفية الفرنسية الإيجابية للرواية شرّفتني. ومع ذلك، أجد صعوبة في التعامل في هذه الأوقات مع أي مؤسّسة فرنسية لها انتماء أو مكانة رسمية".

وأضاف لويس في رسالته: "إنّ انسحابي ليس حتّى احتجاجاً على الموقف الفرنسي الرسمي بشأن غزّة، إذ إنّني أجد أنّ المأساة ساحقة إلى حدّ أنّ الاحتجاج لا معنى له. هذا القرار لي فقط حتى يكون ضميري مرتاحاً".