icon
التغطية الحية

شاب سوري.. أول خريج في جامعة اللاجئين بإيطاليا

2023.12.01 | 17:23 دمشق

جامعة اللاجئين
أصبح اللاجئ السوري هاروت مارديروسيان أول لاجئ يتخرج في جامعة اللاجئين
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أصبح اللاجئ السوري هاروت مارديروسيان، أول لاجئ يتخرج في جامعة اللاجئين المدرسية، ليصبح طالبا في جامعة أونينتونو (Uninettuno) الإيطالية العالمية عبر الإنترنت، حاملاً شهادة في الهندسة.

وسيحصل مارديروسيان على شهادة في الهندسة من جامعة أونينتونو. وإلى جانب كونه أول لاجئ سوري يصبح طالباً في الجامعة، فقد لعب دوراً كبيراً في افتتاح الجامعة المدرسية للاجئين قبل ثماني سنوات. بحسب موقع "infomigrants".

تقدم جامعة اللاجئين التسجيل المجاني في درجتي البكالوريوس والماجستير، بالإضافة إلى التأهيل المهني وإعادة التأهيل المقدم من Uninettuno. يأتي الطلاب من أكثر من 28 دولة.

أبواب الجامعة مفتوحة أمام اللاجئين

وقالت عميدة الجامعة ماريا أماتا غاريتا إن "الجامعة لم تستطع إغلاق أبوابها" أمام اللاجئين. وبالنظر إلى السنوات الثماني التي تلت إنشاء الجامعة للاجئين، أضافت أنه "من غير المعقول أن تبحث العديد من الجامعات عما إذا كانت هناك أموال لضم هؤلاء الأشخاص قبل فتح أبوابها".

وأضافت غاريتا أن الجانب "الأجمل" في جامعة أونينتونو هو "احترامها للاختلافات التي تمثل الثراء"، لافتة إلى أن هذا "سيساعدنا في بناء مستقبل أفضل معا".

وقالت إن المشروع أصبح ممكنا "بفضل الدورات الدراسية الطويلة التي شارك فيها أساتذة من جامعات في بلدان مختلفة".

وأوضحت أن "كل واحد منهم قام بتصوير دروس فيديو بلغته الخاصة".

"كنت أدرس في حلب ووجدت على موقع Uninettuno دروس فيديو لبعض أساتذتي القدامى في سوريا. ليس لدي أي فكرة في أي جزء من العالم هم اليوم"، يقول مارديروسيان الذي يعيش الآن في لبنان كلاجئ سياسي.

وقد تم الاعتراف بجامعة اللاجئين من قبل عدد من المؤسسات. وفي عام 2017، أدرجت اليونيسكو أونينتونو ضمن الجامعات النشطة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر الموضحة في جدول أعمالها لعام 2030.