icon
التغطية الحية

شابة من أصول إيرانية تصبح أصغر وزيرة في تاريخ السويد

2022.10.18 | 20:05 دمشق

رومينا بورمختاري في مقابلة تلفزيونية عام 2021 (Henrik Montgomery/TT)
رومينا بورمختاري في مقابلة تلفزيونية عام 2021 (Henrik Montgomery/TT)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

اختار رئيس الوزراء السويدي الجديد أولف كريستيرسون، شابة بعمر 26 سنة من أصول إيرانية وزيرة للمناخ، لتكون بذلك أصغر من شغل منصباً وزارياً في تاريخ السويد.

وسمّى كريستيرسون، في اليوم التالي لانتخابه من البرلمان، فريقه المكون من 24 عضواً، ومن بينهم رومينا بورمختاري، التي باتت وزيرة للمناخ، وفق ما نقلت وكالة "فرانس برس"، اليوم الثلاثاء.

وبورمختاري من مواليد العام 1995، وكانت ترأس فرع الشباب حتى وقت قريب في الحزب الليبرالي من اليمين الوسط، لكنها لا تتمتع بخبرة كبيرة في قضايا المناخ.

وبتسمية بورمختاري وزيرة في الحكومة الجديدة تكون قد حطمت الرقم القياسي السابق لأصغر وزيرة في تاريخ السويد، والذي كان لـ عايدة الحاج علي، التي تسلمت منصب وزير التعليم ما قبل الجامعي في السويد وهي بعمر 27 سنة.

وكانت الحاج علي من أصول مسلمة أيضاً، وقدمت إلى السويد بعمر 5 سنوات لاجئة من البوسنة، واستقالت عام 2016 بعد عامين من مزاولة مهامها كوزيرة، بعدما ضبطتها الشرطة وهي تقود سيارتها تحت تأثير الكحول.

ووصل أولف كريستيرسون، إلى منصب رئيس الوزراء في السويد، أمس الإثنين، بعد جلسة تصويت في البرلمان شهدت دعماً "غير مسبوق" من حزب "ديمقراطيي السويد" (يمين متشدد).

واشتهرت الوزيرة الجديدة بورمختاري سابقاً، بانتقادها التقارب بين اليمين السويدي وحزب "ديمقراطيي السويد"، قبل أن يعلن كريستيرسون يوم الجمعة الماضي، عن اتفاق لتشكيل حكومة ائتلافية تضم حزبه "المعتدلون" (يمين وسط)، و"الحزب المسيحي الديمقراطي"، و"حزب الليبراليين"، بدعم برلماني من "ديمقراطيي السويد".

واتفقت هذه الأحزاب على خطة طريق لعمل الحكومة في المستقبل، تشمل خفض المساعدات للاجئين، والعمل على خفض أعدادهم، وتشجيع المهاجرين للعودة إلى بلدانهم الأصلية، وغيرها من السياسات المعادية للاجئين والمهاجرين.