icon
التغطية الحية

سيُعزل عن العالم سنة كاملة.. سوري يسعى للفوز بمليون يورو بهولندا

2022.12.20 | 12:14 دمشق

سوري يسعى للفوز بمليون يورو في هولندا
سوري يسعى للفوز بمليون يورو في هولندا
هولندا - أحمد محمود
+A
حجم الخط
-A

يشارك لاجئ سوري في برنامج الواقع "سنة من حياتك" الذي يعرض على تلفزيون هولندي بهدف الفوز بالجائزة الكبرى التي تبلغ "مليون يورو".

وبدأ في شهر أيلول الماضي عرض برنامج "سنة من حياتك" على تلفزيون SBS الهولندي ويشارك فيه أربعون مشاركاً يحلمون بالحصول على الجائزة الكبرى. وتدور فكرة البرنامج على فكرة أن يعيش المشارك لمدة عام كامل في بيت بمرافق أساسية بسيطة في مدينة ليلستاد عاصمة مقاطعة فليفولاند في وسط البلاد.

ويعيش الأربعون مشاركاً بدون أي اتصال بالعالم الخارجي ويتم تصويرهم في بث متواصل، كما يجب على المشاركين في البرنامج إنجاز المهام التي يتم تكليفهم بها لتجنب إرسالهم إلى منزلهم أو لكسب أموال إضافية، ومن المهام مثلاً إمساك بالون مربوط بخيط لمدة 24 ساعة.

وبحسب وسائل الإعلام الهولندية فإن آخر واحد يبقى على "قيد الحياة" لأطول فترة بين المشاركين سيفوز بمليون يورو.

وأحد المشاركين الأربعين في البرنامج هو السوري عماد الدين صفوري (28 عاماً)، والذي جاء إلى هولندا كلاجئ من سوريا، لكنه الآن "محتجز" لمدة عام في منزل مع أربعين شخصا في معركة من أجل الحصول مليون يورو.

وفي عام 2013، فر عماد الدين من سوريا هرباً من الديكتاتورية والتجنيد الإجباري، وعاش في لبنان وتركيا ثم سافر إلى هولندا في عام 2015.

ويعيش عماد حالياً في مدينة هوتين ويعمل كممثل ودي جي، بالإضافة إلى ذلك، فهو يدرس تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مدينة أوتريخت.

1
عماد الدين

وبحسب صحيفة "ألخمين داخبلاد" فإن عماد اضطر إلى أن يترك كل شيء لمدة عام بهدف الفوز بالجائزة.

ويقول عماد الدين "لقد كنت أقوم ببناء حياتي لمدة سبع سنوات ولكن من ناحية أخرى التحدي أيضاً بالنسبة لي هو القيام بشيء مختلف".

ووفق الصحيفة فإنه من يستطيع البقاء لمدة 365 يوما في المنزل سيفوز بالجائزة الكبرى البالغة مليون يورو.

وقال عماد الدين قبل مشاركته في البرنامج "تذكرت على الفور فيلم لعبة المحار، لكن في هذه اللعبة لن تموت إذا خسرت.. تبدو أنها صفقة جيدة! أجد العلاقة بين الناس والتكنولوجيا ممتعة للغاية؛ هل نحن عبيد للتكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي؟ إذا تم حبسك لمدة عام، أعتقد أنك تحصل على فهم أفضل لنفسك والعالم من حولك".

وتسببت مشاركة عماد بالبرنامج بخسارته لعلاقته العاطفية ويقول "علاقتي التى دامت ثلاث سنوات ستنتهي.. كان لدينا اتفاق واضح منذ البداية: العلاقة طويلة المدى ليست لنا".

ويضيف "كان علي أن أختار بنفسي في أثناء الكاستينغ كان نصفي يأمل ألا أنجح، لأنني سأفقد صديقتي.. من ناحية أخرى، أردت أيضاً المشاركة.. انفصلنا ونحن سعداء.. وظللنا أصدقاء، وسنرى ما سيحدث بعد البرنامج".

وبحسب تقرير الصحيفة فإنه يجب على اللاجئ السوري أيضاً الإقلاع عن التدخين ويقول عماد "لقد قمت بالتدخين لمدة عشر سنوات، لكن هذا غير مسموح به خلال البرنامج (..) لقد بدأت بالفعل في تقليل الإنفاق وهذا يسير على ما يرام.. في اللحظة التي لا أملك فيها خياراً آخر سوى التوقف (..) سأفعل ذلك".

وقال عماد "آخذ وقتي وراحتي وأذهب إلى هناك.. ليس لدي خطة أو استراتيجية حقيقية للعبة.. كل ما علي فعله هو أن أكون على طبيعتي وبعد ذلك سيكون الأمر على ما يرام".

ما الممنوعات؟

ويمنع استخدام أي وسائل ترفيه أو تسلية كالموبايل أو الصحف أو التلفاز أو أية أجهزة كهربائية أخرى، كما أن المياه الساخنة قليلة جداً حتى إن الورقة والقلم ممنوعة.

وفي حال ربح المليون يورو يريد عماد سداد ديونه الطلابية البالغة 80 ألف يورو والسفر حول العالم، كما يريد بحسب ما يقول لصحيفة "الخمين داخبلاد" أن يبدأ شركة ناشئة لمساعدة الأشخاص الذين لديهم فرص قليلة.

وخلال الأعوام العشر الماضية فر عشرات آلاف اللاجئين السوريين من الحرب بسوريا ودول الجوار إلى هولندا بحثاً عن الأمان والمستقبل لهم ولأطفالهم، وحصل عدد كبير منهم على الجنسية الهولندية فيما ينتظر البقية الحصول عليها بعد استيفاء الشروط اللازمة كاللغة ومدة الخمسة أعوام على إقامتهم في البلاد.

ويقدر عدد السوريين في بلاد الطواحين بأكثر من مئة وثلاثين ألف شخص، بحسب عدة تقارير هولندية.