icon
التغطية الحية

سيول وفيضانات في بادية حماة بسبب الهطل المطري الغزير

2022.02.27 | 05:57 دمشق

alfydanat.png
الفيضانات في بادية حماة (وكالة أنباء النظام "سانا")
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تشكلت في بادية حماة يوم السبت، سيول وفيضانات وصل مستوى المياه في بعض مواقعها إلى نحو متر، وذلك بسبب الهطل المطري الغزير الذي ضرب المنطقة.

وقال مدير الموارد المائية في حماة توفيق صالح إن الأمطار الغزيرة التي عمت المنطقة خلال الساعات القليلة الماضية ناجمة عن تشكل الغيوم الركامية وأدت إلى تشكل سيول فجائية عارمة تجاوزت مستويات المياه فيها المتر في بعض المناطق.

وأشار صالح في تصريحات لوكالة أنباء النظام "سانا" إلى أن أضرار السيول طفيفة على المزروعات باعتبار أن معظم الأراضي التي اجتاحتها عبارة عن مراع غير زراعية.
وأضاف أن السيول المتشكلة تساهم في رفع مستوى المنسوب المائي في الحفر والسدات وتغذية المخزون الجوفي في المنطقة ولا سيما الحفرة في قرية الرهجان وهي بسعة 104 آلاف متر مكعب من المياه والتي امتلأت بسبب هذه السيول وهي مخصصة لسقاية قطعان الأغنام والثروة الحيوانية.

منخفض جوي محمّل بالأمطار في سوريا

بدورها، قالت "المديرية العامة للأرصاد الجوية" إن المدن السورية تأثرت خلال اليومين الماضيين بمنخفض جوي خلف أمطاراً في مختلف المناطق.
وأضافت المديرية في حسابها على فيس بوك أن المنخفض الجوي سيضعف تأثيره بشكل تدريجي خلال الساعات المقبلة ويبقى فقط فوق المناطق الشمالية الغربية والساحلية.

وأشارت إلى أن الجو يميل إلى الاستقرار يوم الإثنين مع ارتفاع واضح على درجات الحرارة ليصبح الطقس ربيعياً دافئاً نهاراً ومائلاً للبرودة ليلا خاصة على المرتفعات الجبلية.

في حين تتأثر البلاد اعتبارا من يوم الثلاثاء بمنخفض جديد يبدأ من المناطق الشمالية والساحلية، ويمتد بشكل تدريجي إلى باقي المناطق ويستمر حتى بداية الأسبوع المقبل مع انخفاض كبير في درجات الحرارة خاصة يومي الخميس والجمعة مع هطل مطري يكون غزيرا ومصحوبا بالرعد أحيانا. 

ولفتت المديرية إلى أن الهطل الثلجي يكون متوقعا فوق المرتفعات الجبلية العالية وتصبح الفرص أكبر مع تعمق المنخفض فوق المناطق المرتفعة عن سطح البحر بأكثر من 1200 متر.