icon
التغطية الحية

سينوبك الصينية تعلق مشاريع روسية لقلقها من العقوبات الغربية

2022.03.25 | 22:09 دمشق

xqufac6h2bpalijugn6hda5ddi.jpg
مجموعة سينوبك الصينية (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

علقت مجموعة سينوبك الصينية التي تديرها الدولة المحادثات بشأن استثمار كبير في البتروكيماويات ومشروع لتسويق الغاز في روسيا، بناء على طلب من الحكومة خوفاً من تصاعد العقوبات بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقالت مصادر لوكالة رويترز إن تعليق أكبر شركة لتكرير النفط في آسيا استثمارات يحتمل أن تصل قيمتها إلى نصف مليار دولار في مصنع الكيماويات ومشروع لتسويق الغاز الروسي في الصين يسلط الأضواء على مخاطر العقوبات الشديدة بصورة غير متوقعة التي يقودها الغرب، حتى بالنسبة لأهم شريك دبلوماسي لروسيا.

وتعارض بكين العقوبات الغربية، وتشدد على أنها ستحافظ على المبادلات الاقتصادية والتجارية الطبيعية مع روسيا، كما ترفض إدانة خطوات موسكو في أوكرانيا أو وصفها بأنها غزو، إلا أن الحكومة الصينية وفقاً للمصادر تشعر بالقلق من تعارض مصالح الشركات الصينية مع العقوبات فتعمل على الضغط على شركاتها لتوخي الحذر فيما يتعلق بالاستثمارات في روسيا، ثاني أكبر مورد للنفط للصين وثالث أكبر مورد للغاز.

ومنذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، تقوم ثلاث شركات عملاقة في مجال الطاقة بالصين وهي سينوبك ومؤسسة البترول الوطنية الصينية والمؤسسة الوطنية الصينية للنفط البحري بتقييم تأثير العقوبات على استثماراتهم التي تقدر بمليارات الدولارات في روسيا، حسبما قالت مصادر مطلعة لرويترز.