icon
التغطية الحية

سيرغي لافروف يبحث مع أحمد الجربا التسوية السياسية في سوريا

2022.12.09 | 09:17 دمشق

لافروف والجربا
شدد لافروف للجربا على ضرورة تكثيف الجهود الدولية لتحسين الأوضاع الإنسانية وإعادة إعمار سوريا - الخارجية الروسية
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

بحث وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، مع رئيس "جبهة السلام والحرية" السورية المعارضة، أحمد الجربا، التسوية السياسية في سوريا.

وفي بيان لها، قالت الخارجية الروسية إن لافروف استقبل الجربا في موسكو أمس الخميس، وبحث معه تطورات الأوضاع في سوريا، مع التركيز على تفعيل الحل السياسي الشامل وفق قرار مجلس الأمن الدولي 2254".

وأوضح البيان أن وزير الخارجية الروسي أكد للجربا "دعم روسيا الثابت لسيادة ووحدة أراضي سوريا"، مشدداً على "ضرورة تكثيف الجهود الدولية للمساعدة في تحسين الأوضاع الإنسانية، وإعادة إعمار سوريا بعد انتهاء النزاع".

كما أجرى رئيس "جبهة السلام والحرية" اجتماعات منفصلة مع مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا، ميخائيل بوغدانوف، تناولت "مشاورات مفصلة حول تطورات الأوضاع في سوريا"، وفق بيان الخارجية الروسية.

علاقة أحمد الجربا مع روسيا

وفي لقاء سابق مع "تلفزيون سوريا"، قال الجربا إن روسيا "تعتبر الدولة صاحبة الشأن الأكبر في سوريا، ومختلف أطراف المعارضة تربطهم علاقة معها"، مشيراً إلى أنه يلتقي مع الروس لأنه "لا يوجد حل سياسي من دون مشاركة روسيا، ومنذ العام 2015 أصبحت صاحبة القرار شئنا أم أبينا، وأنا ألتقي معهم دائماً لتشكيل أرضية مشتركة ولتوظيف العلاقة لمصلحة سوريا والشعب السوري".

وأكد الجربا على أن "الحل السياسي يكون وفقاً للقرار 2254، ولأي قرار يقدر تضحيات الشعب السوري ويكون موضوعياً ويحفظ وحدة سوريا، وبعيداً عن الإلغاء والتمييز بين مكونات شعبها".

يشار إلى أن "جبهة السلام والحرية" هو تحالف سياسي تم الإعلان عنه في مدينة القامشلي في 29 من شهر تموز الماضي، ويضم كلاً من "المجلس الوطني الكردي" والمنظمة "الآثورية الديمقراطية" و"المجلس العربي للجزيرة والفرات" و"تيار الغد السوري".