سيامكو: سنطرح سيارة منخفضة السعر في سوريا في حال عدنا للعمل

تاريخ النشر: 29.01.2021 | 16:47 دمشق

إسطبول - متابعات

كشف أسعد وردة عضو مجلس المديرين في الشركة السورية الإيرانية لتصنيع السيارات "سيامكو" أنه في حال سمح للشركة بالعودة إلى العمل، ستطرح خلال شهرين سيارة سعرها منخفض جداً ومناسب في سوريا.

وقال "وردة" في لقاء صحفي، أنه في حال تمت الموافقة للشركة ستطرح خلال شهرين (من صدور القرار) سيارة محلية الصنع بمواصفات جيدة وبسعر مناسب وبهامش ربح بسيط جداً تنافس أسعار السيارات المرتفعة جداً في الأسواق السورية.

أقرأ أيضاً مزاد علني لسيارات فاخرة في سوريا (فيديو - صور)

وتوقفت شركات تجميع السيارات عن العمل منذ تشرين الثاني 2019، بعد منع استيراد مكونات السيارات بهدف توفير القطع الأجنبي، وشمل القرار شركة "سيامكو"، ويجري الآن التواصل مع حكومة النظام لاستثنائها من القرار لكونها تعمل بنظام الـ 3 صالات.

وفي تشرين الثاني من العام المنصرم، وجّهت شركات تجميع السيارات كتاباً رسمياً إلى حكومة النظام، طلبت فيه إعادة السماح باستيراد المواد الأولية اللازمة للصناعة، بعد توقفه نهاية 2019، وبيّنت أنها دفعت قيمة تلك المواد والمكونات للدولة المصنعة كما يتم دفع أرضيات (أجور مرفئية) بقيمة 100 ألف دولار شهرياً، ما سبب لها خسارة كبيرة تصل إلى الإفلاس.

أقرأ أيضاً 765 مليون ليرة سورية سعر سيارة في مزاد بدمشق

وتداولت صفحات على فيس بوك مطلع الشهر الفائت صوراً لسيارت قالت إنها بيعت بأسعار خيالية في المزاد العلني بدمشق، وبيعت سيارة من نوع جاكوار طراز 63M تاريخ الصنع 2014 بمبلغ 25 مليون ليرة سورية، وهو الحد الأدنى لأسعار السيارات، بينما احتلت المرتبة الأعلى للمبيع سيارة الـ رانج روفر المذكورة بمبلغ 765 مليون ليرة سورية.

وتشهد سوريا ارتفاعاً كبيراً في أسعار كامل البضائع، بدءاً بالسلع الغذائية وصولاً إلى سوق العقارات والسيارات ومواد البناء والأجهزة الإلكترونية والكهربائية، بالتزامن مع انعدام فرص العمل والدخل المحدود للفرد مقارنة بغلاء المعيشة وارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية.