icon
التغطية الحية

سوى نبيه بري.. مساع لانتخاب رئيس جديد للبرلمان اللبناني

2022.05.23 | 11:10 دمشق

fa7e41da-35db-4e1e-b69c-be3061abfbd2.jpg
نبيه بري
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال موقع أميركي، إن عدداً من النواب في البرلمان اللبناني الجديد يسعون إلى انتخاب رئيس آخر لبرلمان البلاد، غير زعيم حركة أمل نبيه بري، باعتبار أنه "جزء من الفساد والأزمات التي يعيشها لبنان منذ سنوات".

وأضاف موقع "صوت أميركا"، نقلاً عن مراقبين، اليوم الإثنين، أن نحو 10 نواب مستقلين و19 تابعين لحزب القوات اللبنانية يريدون انتخاب رئيس جديد للبرلمان غير بري، مؤكدين أنه حتى التيار الوطني الحر برئاسة الرئيس ميشال عون، يعارض ترشح بري.

وفي السياق قال حبيب مالك من الجامعة اللبنانية الأميركية، إن هذا البرلمان الجديد يود أن يرى زعيماً شيعياً غير بري رئيساً للبرلمان.

وأردف مالك: "توجد دعوات كثيرة ضد بري والكثير من النواب الجدد لن يصوتوا له، ولكن من الممكن أن يتحايل حزب الله ليفوز بري".

وسبق أن أكّد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، أن ترجمة المسار الجديد تبدأ بانتخاب رئيس للبرلمان يساعد على إتمام المهمة و"يحافظ على الكيان وعلى الدولة اللبنانية".

وأكمل جعجع "لا يمكننا انتخاب الرئيس (نبيه بري) على الإطلاق لأنه (جزء) من الفريق الآخر"، بحسب وكالة "أ ف ب".

ويشغل بري منصبه منذ عام 1992، كحليف وثيق لحزب الله المدعوم من إيران، ورغم تلويح كتل عدّة بعدم تأييد ترشيحه، إلا أن محللين يرجحون إعادة انتخابه لكونه المرشح الوحيد مع احتفاظ حزب الله وحركة أمل بكافة المقاعد المخصصة للطائفة الشيعية في بلد تعود فيه رئاسة البرلمان لشخصية من الطائفة الشيعية.

كتل غير متجانسة

ويضمّ البرلمان الجديد عملياً كتلاً غير متجانسة لا يحظى أي منها بأكثرية مطلقة، بعد فوز 13 نائباً من الوجوه التي أفرزتها التحركات الاحتجاجية التي شهدها لبنان لأشهر بدءاً من 17 أكتوبر 2019، بحسب الموقع الأميركي. 

وتقود القوات اللبنانية، وهي من الأحزاب المسيحية التي شاركت في الحرب الأهلية، كتلة وازنة من 19 نائباً، بينهم نائب حليف.

وفي إطار ذلك، قالت دانيا الخطيب، الباحثة في معهد عصام فارس في الجامعة الأميركية في بيروت، إن "جميع النواب الشيعة في البرلمان يتبعون حركة أمل أو حزب الله، لذلك من الصعب أن يكون رئيس للبرلمان نائباً شيعياً مستقلاً"، وفق الموقع.

وأضافت الخطيب أنه "من الممكن أن يحفظ بري ماء وجهه ويعلن أنه سيتقاعد ويقترح أحد رجاله يمكنه التحكم بنسبة 100٪، ليكون رئيساً للبرلمان". 

بدوره، قال ميشال موسى، من الكتلة النيابية لحركة أمل، إنه "في هذه المرحلة الحاسمة، تتواصل الكتل النيابية بعضها مع بعض للتعبير عن مواقفها من ترشيح بري. من الطبيعي أن يترشح بري".

ولفت موسى إلى أن أمام النواب 15 يوماً لانتخاب رئيس المجلس. 

الجدير بالذكر أنه بدون انتخاب رئيس مجلس النواب، ستتعطل عملية تكليف رئيس وزراء جديد لتشكيل الحكومة اللبنانية المقبلة.