icon
التغطية الحية

سوق الهدايا.. مدرسة في إدلب تبتكر أسلوباً جديداً لتكريم طلابها

2022.07.16 | 19:20 دمشق

مدرسة الشام النموذجية في إدلب
مدرسة الشام النموذجية في إدلب
+A
حجم الخط
-A

نظمت مدرسة “الشام النموذجية” في إدلب فعالية كرّمت خلالها 400 طالب وطالبة متبعة طريقة مبتكرة، أطلقت عليها اسم "سوق الهدايا".

وتقوم الفعالية على أن يختار الطالب بنفسه هديته، وذلك عبر شيك يحتوي على رصيد مالي وزعته إدارة المدرسة عليهم بشكل مسبق.

وتكون قيمة الشيكات مرتبطة بمدى اجتهاد الطالب خلال العام الدراسي، ويتم احتسابها عبر نقاط سجلها الكادر التعليمي لكل طالب حسب اجتهاده وسلوكه وانضباطه خلال العام الدراسي، وفي نهاية العام يتم جمع نقاط وتحويلها إلى رصيد للشيك.

1

"لدينا عدة أهداف من هذا السوق"

وقال رضوان عبيد المدير الإداري لمدارس الشام في حديث مع موقع تلفزيون سوريا، إن الإدارة لديها عدة أهداف من تفعيل هذا السوق واتباع هذا النوع من تكريم الطلاب، أولاً تحفيز الطالب بالجوانب المهمة بحياته، وليس بتكريم الطالب وفق علامته التي يحصل عليها عند انتهائه من الامتحان، ثانياً تنمية قدرات الطالب في التسوق واختيار مايناسبه، ثالثاً زيادة روح التنافس بين الطلاب والاجتهاد، فمثلاً يأخذ الطالب النقاط على المشاركة والنشاط والنظافة والمذاكرة والأخلاق.

وأضاف: "ينقسم سوق الهدايا لعدة أقسام مثل أسواق الحميدية والياسمين والحريقة والملكي والرياضي والمكتبة وغيرها، حيث يأتي الطالب إلى الصراف في المرحلة الأولى ليحصل على فئات نقدية ورقية، ويأخذ النقود بعدد النقاط ويبدأ التسوق ضمن الأسواق ويختار ما يحب بنفسه".

حرية الاختيار

من جانبه قال الطالب أسامة الأسعد من الصف الخامس إن الفكرة جميلة جداً وتعطي الطالب حرية اختيار هديته بيده، نستطيع أن نختار قرطاسية أو ألعاب أطفال.

في حين قالت سلمى نادر من الصف الحادي عشر، إنها حصلت على 2600 نقطة خلال العام الدراسي، مشيرة إلى أن مصادرها تنوعت بين الحفاظ على طريق المثابرة والتمثيل على خشبة المسرح، مشيرة إلى أنها اختارت القرطاسية كهدية لها تجهيزاً للسنة المقبلة.