icon
التغطية الحية

سوري ينال جائزة دولية عن فيلمه "من ظلمة السجون السورية إلى ألمانيا" |فيديو

2022.10.27 | 15:37 دمشق

الصحفي السوري آلند شيخي (يوتيوب)
الصحفي السوري آلند شيخي (يوتيوب)
إسطنبول - خاص
+A
حجم الخط
-A

نال الصحفي السوري آلند شيخي جائزة دولية عن فيلمه "من ظلمة السجون السورية إلى ألمانيا"، الذي يسلط الضوء على حياة المعتقل السوري السابق شبال إبراهيم.

وقال شيخي المقيم في ألمانيا في مقابلة مع تلفزيون سوريا إن الفيلم يمكن اعتباره بحسب المعايير الإعلامية الألمانية، ريبورتاجا، لأن المادة التي تبلغ مدتها حد العشرة دقائق يطلق عليها اسم "ريبورتاج".

وذكر أن الفيلم كان مادة دراسية لمشروع عملي خلال دراسته، إلا أنه قرر المشاركة بالمادة الفلمية ضمن أحد المهرجانات في ألمانيا ضمن 142 مشروعا فيلميا من 14 دولة سمح له بالمشاركة.

ويتحدث الفيلم عن المعتقل السوري السابق شبال إبراهيم، مسلطاً الضوء على الفترة الممتدة منذ اعتقاله على يد قوات النظام في سوريا حتى وصوله إلى ألمانيا.

الصحفي السوري آلند شيخي (يوتيوب)
الصحفي السوري آلند شيخي (يوتيوب)

ويركز الفيلم على حياة إبراهيم الجديدة في ألمانيا بعد تجربة مريرة بالاعتقال في سجون النظام السوري، وتأثير سنوات الاعتقال على حياته الشخصية في بلد اللجوء ألمانيا، واستمرار نشاطه السياسي ومواصلته الدفاع عن قضايا المعتقلين.

ما الجائزة التي حصل عليها شيخي عن فيلمه؟

يشير الصحفي السوري آلند شيخي إلى أن الجائزة حصل عليها ضمن مهرجان SAE Convention 2022 - Awards Show السنوي، وهو مرتبط بكلية "SAE" الخاصة المنتشرة في 27 دولة حول العالم و54 مدينة، من ضمنها فروع في كل من دبي وعمّان.

ويدرس شيخي في الكلية المذكورة آنفاً بقسم "كروس ميديا" وهو الطالب السوري الوحيد في قسمه، ويركز التعليم في القسم على نمط حديث في سرد القصص الصحفية، كما تدرس الكلية عدة تخصصات أخرى بينها هندسة الصوت والإخراج.