icon
التغطية الحية

سوري يطالب خفر السواحل اليوناني بدفع 500 ألف يورو

2022.03.18 | 09:32 دمشق

talb_ljw.jpg
قارب طالبي لجوء (الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تقدم طالب لجوء سوري بشكوى ضد "الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل/ فرونتكس" بسبب ترحيله من اليونان إلى تركيا عبر البحر الأبيض المتوسط بوساطة زورق مطاطي.

وذكر موقع t-online الإخباري الألماني، أن الشاب السوري "علاء حمودي" الذي يقيم حالياً في تركيا تقدّم بشكوى ضد وكالة حرس الحدود منذ نيسان 2020، طالب فيها بتعويض قدره 500 ألف يورو، بحسب ما أعلنت أمس الخميس منظمة (فرونت ليكس) غير الحكومية التي تمثله.

وأقدم خفر السواحل اليوناني على ترحيل حمودي إلى تركيا مع طالبي لجوء آخرين. ووفقًا لـ فرونت ليكس، وصل حمودي إلى جزيرة ساموس اليونانية في نهاية نيسان 2020 مع نحو 20 طالب لجوء. ومن هناك، خرجت المجموعة إلى البحر على "زورق مطاطي مكتظ" وتُركت هناك لمدة 17 ساعة قبل إعادتها إلى تركيا. وقد رصدت طائرة فرونتكس الحدث برمته من الجو.

ويضيف الموقع أن فرونتكس دعمت خفر السواحل اليوناني في تسيير دوريات على الحدود البحرية في بحر إيجة. ولم ترد الوكالة في البداية على طلب من وكالة الأنباء الفرنسية بشأن القضية المرفوعة ضدها.

وتتهم منظمات حقوق الإنسان اليونان مرارًا وتكرارًا بالمسؤولية عن عمليات إعادة طالبي اللجوء أو ما بات يعرف بعمليات "الصدّ"، كما تتهمهم أيضًاً بسوء معاملة طالبي اللجوء في المخيّمات وبتنظيم عمليات ترحيل غير قانونية للاجئين. وهو ما تنفيه الحكومة في أثينا.