icon
التغطية الحية

وزير داخلية تركيا يعلن غرق لاجئ ونجاة اثنين بعد إعادتهم من اليونان | فيديو

2022.02.01 | 09:44 دمشق

63557289683b996d1de0992141cab7b4a0306aa12.jpg
خفر السواحل التركي (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، مقتل لاجئ ونجاة اثنين قبالة سواحل إزمير جنوب غربي البلاد بعد رميهم في البحر من قبل خفر السواحل اليوناني.

وقال صويلو على حسابه الرسمي بموقع "تويتر"، مساء أمس الاثنين: "الهمجية والقتل... ألقى خفر السواحل اليوناني 3 لاجئين في البحر قبالة جزيرة قره أضه بقضاء تشمه، وتم إنقاذ 2 منهم، وتوفي الثالث".

وطالب صويلو بمحاسبة الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل "فرونتكس"، قائلاً: "فلينم الاتحاد الأوروبي رسول الحريات وحقوق الإنسان، ويجب محاسبة فرونتكس القاتلة".

الوزير التركي أرفق تغريدته على تويتر بفيديو لأحد اللاجئين يتحدث باللغة العربية ولكن بلكنة مكسرة، يشرح فيه كيف أخذت الشرطة اليونانية منهم هواتفهم النقالة ونقودهم، ورمتهم في البحر غير آبهين بقول قريبه أنه لا يعرف السباحة.

 

وأشار اللاجئ إلى أن قريبه غرق فيما سبح هو والمهاجر الآخر نحو الجزيرة، وأنقذهم خفر السواحل التركي.

الجدير بالذكر أن السلطات اليونانية تعيد طالبي اللجوء غير المرغوب فيهم إلى الضفة التركية، وتشير تقارير إلى أنه منذ العام 2020 أصبحت اليونان تترك طالبي اللجوء على الجزر الواقعة بين البلدين، ويأمرونهم بعبور نهر "إفروس" للوصول إلى تركيا.

وتعد اليونان واحدة من أكثر طرق العبور شيوعاً التي يسلكها طالبو اللجوء غير القانونيين للوصول إلى دول الاتحاد الأوروبي، ويحاول كثير منهم عبور نهر "إفروس" الذي يجري بطول الشطر البري من الحدود.