icon
التغطية الحية

سوريون يقاتلون مع فاغنر في أفريقيا الوسطى

2022.06.09 | 19:43 دمشق

resized_4bbad-aec61486wagner-1200x630-c-1.jpg
عناصر ميليشيا فاغنر الروسية (تويتر)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

نقل موقع Middle East Eye عن شهود عيان، مشاركة مرتزقة سوريين وعرب بالقتال مع ميليشيا فاغنر الروسية في جمهورية أفريقيا الوسطى.

وقال الموقع نقلا عن شهوده، إن مرتزقة سوريين كانوا من بين مقاتلي ميليشيا فاغنر الروسية في جمهورية أفريقيا الوسطى وخاضوا معارك بدأت في منجم للذهب في منطقة آنداها.

وكان الشهود السودانيون، الذين لم يتمكنوا من الكشف عن أسمائهم لأسباب أمنية، يعملون عمال مناجم ذهب حرفيين، وبدأت الهجمات في آنداها، وهي منطقة تعدين، في 23 آذار واستمرت بشكل متقطع، مما أسفر عن مقتل أكثر من 100 من عمال مناجم الذهب من السودان وتشاد والنيجر وجمهورية أفريقيا الوسطى.

وقال الشهود إن ميليشيا فاغنر الروسية اعتقلت عمال المناجم السودانيين لعدة أيام قبل الإفراج عنهم ووصولهم إلى منطقة آمنة، وأضافوا أنهم تعرضوا للتعذيب على أيدي الميليشيا ومن بينهم أشخاص لهم سمات سورية ويتحدثون باللهجة السورية.

وأكد الشهود أن الميليشيا تحوي مقاتلين متعددي الجنسيات ومن بينهم روسيون وسوريون ودول أفريقية، وقال أحد الشهود "عندما اختطفني مقاتلو فاغنر رأيت بعض المقاتلين السوريين، حتى أن أحدهم أجرى التحقيق معنا وقام بالترجمة للضباط الروس كانوا يتحدثون العربية بلهجة شامية أعرفها جيداً، لذلك أدركت أنهم كانوا مرتزقة سوريين".

 

 

وسبق أن قدّمت ثلاث منظمات حقوقية شكوى في المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان ضد مرتزقة مجموعة "فاغنر" الروسية، وذلك في قضية إقدام عناصر المجموعة على قتل سوري بوحشية كبيرة في ريف حمص، عام 2017.

وكانت صحيفة "نوفايا لاغازيتا" المستقلة قد كشفت، عام 2018، عن تفاصيل جديدة بخصوص مقطع الفيديو الذي يُظهر عملية قتل الشاب السوري (محمد طه الإسماعيل الملقب "حمادي البوطه") مِن أبناء ريف دير الزور، حيث يُظهر المقطع بعض العناصر يتحدثون اللغة الروسية ويضربون ضحيّتهم بمطرقة ثم يقطعون أوصاله لـ ينتهي المشهد برشه بالوقود وإضرام النار في جسده، في حين كان رأسه مُعلّقاً على عمود.

وظهرت مجموعة مرتزقة "فاغنر" التي تعمل لـ صالح روسيا، في أوكرانيا ابتداءً من عام 2014، ثمّ في سوريا، عام 2015، وأخيراً ظهرت في ليبيا وفي كثير من بلدان أفريقيا، ويرأس تلك المجموعة "يفغيني بريغوجين" رجل الأعمال الروسي المقرّب مِن الرئيس فلاديمير بوتين، ويُعرف بـ"طبّاخ بوتين".