icon
التغطية الحية

هبوط طائرة تحمل مرتزقة من سوريا في بنغازي لدعم قوات حفتر

2020.12.15 | 21:32 دمشق

kofkc.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال الناطق باسم غرفة عمليات تحرير سرت ـ الجفرة التابعة لحكومة الوفاق الوطنية العميد الهادي دراه إن طائرة من طراز "إيرباص ـ إيه 320"، على متنها مرتزقة سوريون قادمة من سوريا، هبطت في مدينة بنغازي شرقي ليبيا، اليوم الثلاثاء، لدعم مليشيا الجنرال الانقلابي خليفة حفتر.

وأضاف دراه، في تصريح لوكالة الأناضول: لدينا "معلومات مؤكدة بوجود مرتزقة داخل الطائرة، وهي تتبع لشركة أجنحة الشام وجاءت من سوريا إلى مطار بنينا في بنغازي".

وتساءل دراه: "أين الأمم المتحدة التي تشرف على اتفاق وقف إطلاق النار من التحشيد الذي يقوم به حفتر بالأسلحة والمرتزقة دون أي تحرك واضح من الأمم المتحدة؟".

ويسود ليبيا، منذ 23 من تشرين الأول الماضي، وقف لإطلاق النار تخرقه ميليشيا حفتر من آنٍ إلى آخر، رغم تحقيق الفرقاء تقدماً على المستويين السياسي والعسكري نحو حلِّ النزاع سلمياً.

اقرأ أيضاً: من سوريا.. روسيا تعزّز دعمها لـ مرتزقة "فاغنر" في ليبيا

وأعلن الجيش الليبي، السبت الفائت، رصد حشود عسكرية لميليشيا حفتر في مناطق سرت والجفرة والجنوب.

وجاء هذا التحشيد بعد أيام من إعلان الجيش، الأربعاء الفائت، رصد هبوط طائرة عسكرية روسية محملة بأسلحة وذخيرة وعتاد وجنود في قاعدة القرضابية بسرت.

اقرأ أيضاً.. جيفري: روسيا تتعاون مع الأسد لنقل المرتزقة إلى ليبيا

كما أفاد الجيش آنذاك بوصول 11 حافلة، على متنها مرتزقة سوريون، إلى منطقة الجفرة 300 كلم جنوب سرت، قادمة من المنطقة الشرقية في بنغازي.

وسبق أن أعلن الجيش الليبي التابع لـ حكومة الوفاق الوطني، في 4 من تشرين الأول أنَّ طائرة شحن روسيّة تحمل مقاتلين سوريين هبطت في مطار بمدينة سرت شمالي ليبيا.

اقرأ أيضاً.. ليبيا.. وصول طائرات شحن روسيّة أقلعت من سوريا

اقرأ أيضاً.. للقتال في ليبيا.. روسيا تجند دفعة جديدة مِن أبناء دير الزور

وتضم قوات "حفتر" - وفق وكالة الأناضول - عدداً كبيراً مِن "المرتزقة" مِن دول قارة أفريقيا والشرق الأوسط، يساندون "حفتر"، منذ مطلع نيسان 2019، للسيطرة على العاصمة الليبية طرابلس، مقر حكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دولياً.

وكانت روسيا خلال السنوات الماضية وعبر شركاتها الأمنية في المناطق الخاضعة لسيطرة نظام الأسد قد جندت أعداداً كبيرة من الشبان السوريين من أبناء الجنوب السوري ومن حمص وحماة للقتال لصالحها في ليبيا.