icon
التغطية الحية

سوريون يتظاهرون في الدنمارك اعتراضاً على سحب الإقامات منهم

2020.10.21 | 17:17 دمشق

untitled.png
اللاجئون السوريون في الدنمارك - (انترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تظاهر لاجئون سوريون أمام دائرة الهجرة والاندماج في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن، اعتراضاً على قرار الحكومة الدنماركية سحب الإقامات من اللاجئين السوريين على أراضيها.

وبث ناشطون شريطاً مصوراً للوقفة الاحتجاجية التي نظمها السوريون في كوبنهاغن، يظهر فيه عدد من اللاجئين يرفعون شعارات تطالب الحكومة الدنماركية بالعدول عن قراراها.

وأضاف أحد الناشطين أن "اللاجئين الذي يتم سحب الإقامات منهم لا يتم ترحيلهم إلى سوريا، وأن من يتم سحب إقاماتهم يتجهون إلى دول أخرى خوفاً من وضعهم في مخيمات للاجئين".

وأكد أحد المعتصمين أن "سوريا وخاصة دمشق غير آمنة للعودة إليها، وأن الحكومة الدنماركية إن لم تكن  ترغب في استقبال اللاجئين لماذا استقبلتنا منذ البداية، وفي حال انسحابها من اتفاقية دبلن سوف يغادر جميع اللاجئين السوريين من البلد".

وأوضح أن "العديد من اللاجئين يعملون ويدفعون الضرائب التي تفرضها الحكومة الدنماركية عليهم ومندمجين في المجتمع"، مشيراً إلى أن الدنمارك "لم تستغل الطاقات السورية وأصحاب الشهادات لتحقيق الإفادة للبلد ولهم على خلاف ما فعلت الحكومة الألمانية".

أفادت إحدى اللاجئات السوريات في الدنمارك أنها "حصلت على الإقامة في العام 2013 وفي العام 2019 ألغت الحكومة إقامتها واستبدلتها بإقامة أخرى، لأنها سافرت إلى تركيا ثلاث مرات".

اقرأ أيضاً: الدنمارك تعاود دراسة ملفات لاجئين سوريين بهدف ترحيلهم

وكانت أوقفت دائرة الهجرة في الدنمارك تجديد إقامات بعض اللاجئين السوريين، وتدرس ترحيل المئات منهم إلى بلادهم.

وأشار التلفزيون الرسمي الدنماركي في الـ 19 من حزيران الماضي، أن وزير الهجرة "ماتياس تيسفايا" يعمل على تقييم ملفات اللاجئين السوريين الذين ينحدرون من محافظة دمشق.

ووفق بيان صحفي صادر عن دائرة الهجرة الدنماركية، أنه سيتم البت في ملف ما يقارب 900 لاجئ خلال العام الحالي.

وأقر البرلمان الدنماركي في عام 2019، القانون رقم 140 والمسمى "بالتغيير النموذجي"، والذي ينص على إعادة كل اللاجئين إلى بلادهم مهما كان نوع إقامتهم.