icon
التغطية الحية

سوريا على موعد مع موجة حر وتحذيرات من التعرض لأشعة الشمس

2022.05.26 | 16:03 دمشق

15e298ea2bb6ed1692366bb5baeb3224.jpg
صورة تعبيرية - إنترنت
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تميل درجات الحرارة في سوريا تدريجياً نحو الارتفاع وسط موجة حر مرتقبة تبدأ يوم الأربعاء المقبل، وسط تحذيرات من التعرض المباشر لأشعة الشمس.

وقال المتنبئ الجوي، جعفر يوسف، أن البلاد تشهد ارتفاعاً تدريجياً للحرارة لتكون اليوم الخميس أعلى من معدلاتها بـ 3 إلى 5 درجات مئوية، مع احتمال لهطول زخات رعدية مطرية اليوم وغداً على المناطق المرتفعة الغربية كالقلمون والمنطقة الوسطى، بحسب إذاعة "شام إف إم" المقربة من النظام السوري.

وأضاف أن الصيف سيبدأ يوم غد الجمعة مع ارتفاع للحرارة بداية الأسبوع المقبل مبيناً أنه بدءاً من يوم الأحد المقبل ستكون الأجواء حارة نسبياً، حيث تصل فروق المعدل من 3 إلى 4 درجات والجو لطيف ليلاً، بينما ستشهد البلاد موجة حارة من مساء يوم الأربعاء المقبل بدرجات حرارة تصل لـ 40 درجة.

وحذر يوسف من التعرض لأشعة الشمس خلال الأسبوع المقبل خاصة فترة الظهر، وعدم ترك الأشياء القابلة للاشتعال في الأماكن المغلقة والسيارة.

الطقس مغبر في المنطقة الشرقية

وتوقعت "المديرية العامة للأرصاد الجوية" أن يكون الجو اليوم صحواً بشكل عام وسديمياً مغبراً في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية والرياح غربية إلى شمالية غربية بين الخفيفة والمعتدلة مع هبات نشطة أحياناً والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج.

موسم مبكر للحرائق هذا العام في سوريا

وفي هذا السياق، حذرت الأرصاد، من ارتفاع احتمالية حدوث الحرائق في المناطق الزراعية والأحراش، ودعت إلى تجنب إشعال أي نيران.

وتوقعت منصة الغابات ومراقبة الحرائق أن يأتي موسم الحرائق مبكراً هذا العام، مؤكدة أنها ستتابع عملها في نشر خرائط خطورة الحريق.

وقالت المنصة إن توقعاتها استندت بشكل رئيسي إلى متغيرات عوامل الطقس الأساسية المؤثرة في الحرائق وهي الحرارة والرطوبة والرياح، وتأثيراتها على عوامل النبات وخاصة أثر الجفاف على الفرشة الغابية.