سوريا على موعد مع صيف حار وطويل هذه السنة

تاريخ النشر: 10.04.2021 | 09:03 دمشق

إسطنبول - متابعات

تشير التوقعات المرتبطة بحالة الجو في سوريا، إلى أن البلاد على موعد مع صيف طويل، ومن الممكن أن يمتد ليغطّي فصل الخريف المقبل، مع ارتفاع غير مسبوق لدرجات الحرارة.

وكشف رئيس الجمعية الفلكية السورية، محمد العصيري، في حوار مع إذاعة "شام إف إم"، أن "الصيف المقبل سيكون طويلاً ويتعدى فصل الخريف وبحرارة عالية، حيث سيسجل العام السابع على التوالي بارتفاع درجات حرارة غير مسبوق، نتيجة الانبعاثات الحرارية السلبية في الأجواء".

وأضاف أن التقلب المناخي الحالي والفروقات الحرارية هي حالة غير طبيعية، ومن المفترض أن تكون حالياً الأجواء باردة، نتيجة ظاهرة "النينو" وعدم وجود أي انفجار في الشمس، ولكن زيادة غاز ثاني أكسيد الكربون في الأجواء هي السبب.

وعن الأحوال الجوية خلال الشهر الجاري، أكد العصيري أن الأمطار الحالية طبيعية خلال شهر نيسان، وتستمر الأجواء أقرب إلى الشتاء خلال الأسبوع المقبل.

حالة الجو خلال الـ24 ساعة القادمة

يطرأ انخفاض على درجات الحرارة لتصبح أدنى من معدلاتها بنحو 2 إلى 4 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوى سطحي يترافق بتيارات جنوبية غربية في طبقات الجو العليا.

وتوقعت المديرية العامة للأرصاد الجوية في نشرتها الصباحية أن يكون الجو بين الصحو والغائم جزئياً بشكل عام مع بقاء الفرصة لهطل زخات رعدية من المطر فوق المنطقة الساحلية والشمالية الغربية ليمتد الهطل بشكل تدريجي إلى باقي المناطق خلال ساعات المساء.

وتكون الرياح غربية الى شمالية غربية بين الخفيفة والمعتدلة مع هبات تتجاوز سرعتها الـ 60 كم/ ساعة أحياناً والبحر متوسط ارتفاع الموج.

غداً توالي درجات الحرارة انخفاضها لتصبح أدنى من معدلاتها بنحو 4 إلى 8 درجات مئوية ويكون الجو غائماً جزئياً بشكل عام مع بقاء الفرصة لهطل زخات رعدية من المطر فوق مناطق متفرقة وهطولات ثلجية على المرتفعات الجبلية العالية.

 

وزير دفاع النظام من درعا: من لا يقبل بالتسوية عليه مغادرة المنطقة
درعا تفرض مساراً جديداً
"النظام" يقنص طفلة في درعا البلد ويرسل تعزيزات إلى الريف
ارتفاع معدل الإصابات بفيروس كورونا في عموم سوريا
عشرات الآلاف يحتجون على توسيع شهادة كورونا الصحية في فرنسا
منظمة الصحة: موجة رابعة من كورونا تضرب 15 دولة