icon
التغطية الحية

سوريا خارج قائمة المدعوين لحضور جنازة الملكة إليزابيث

2022.09.14 | 17:46 دمشق

١
صورة تعود لعام 2002 تجمع الملكة إليزابيث ورئيس النظام بشار الأسد وزوجته أسماء - أ ف ب
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت وكالة "رويترز"، اليوم الأربعاء، إن سوريا لن تكون ضمن قائمة المدعوين لحضور جنازة الملكة إليزابيث المقررة يوم الإثنين المقبل.

وأضافت، نقلاً عن مصدر في وزارة الخارجية البريطانية (لم تسمه)، أن الأخيرة ستدعو ممثلاً من كوريا الشمالية لحضور الجنازة، لكنها لن ترسل دعوات إلى أفغانستان وسوريا وفنزويلا.

وأضاف المصدر أن الدعوة لكوريا الشمالية ستكون على مستوى السفراء.

وأشار إلى أن الامتناع عن توجيه الدعوات لسوريا وفنزويلا يأتي بسبب عدم وجود علاقات دبلوماسية معهما، في حين ذكر أن أفغانستان لم تتم دعوتها بسبب وضعها السياسي الراهن هناك.

ومن المقرر أن تقام جنازة الملكة إليزابيث في لندن يوم 19 أيلول، بحضور عدد من زعماء العالم وأفراد العائلة المالكة وغيرهم من الشخصيات السياسية البارزة.

وتوفيت الملكة يوم الخميس الماضي، في 8 أيلول، عن عمر 96 عاماً، لتكون صاحبة أطول فترة حكم في تاريخ بريطانيا.

من هي الملكة إليزابيث الثانية ؟

وُلدت إليزابيث ألكسندرا ماري في 21 نيسان عام 1926 في لندن. والدها هو الأمير ألبرت دوق يورك والذي أصبح بعد ذلك الملك جورج الخامس، ووالدتها هي الملكة الأم إليزابيث باوز ليون، تزوجت من فيليب ماونتباتن، دوق إدنبرة، عام 1947.

وتعتبر الملكة إليزابيث هي سادس امرأة تتولى العرش البريطاني وصاحبة أطول فترة حكم في تاريخ المملكة، ففي أيلول عام 2015، تجاوزت الرقم القياسي الذي حققته جدتها الكبرى الملكة فيكتوريا التي حكمت لمدة 63 عاماً وسبعة أشهر.

وقد سميت إليزابيث الثانية على اسم والدتها الملكة إليزابيث، وجدتها الكبرى لوالدها الملكة ألكسندرا وجدتها لوالدها، وتسلمت اللقب الرسمي في 26 آذار 1953، لتصبح إليزابيث الثانية، ملكة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية وملكة الممالك والأقاليم الأخرى، رئيسة الكومنولث.

وزارت الملكة خلال فترة حكمها أكثر من 100 دولة، وأجرت أكثر من 150 زيارة إلى دول الكومنولث، إذ زارت كندا 22 مرة، وهو أكثر بلد عضو في الكومنولث تزوره، في حين ذهبت 13 مرة إلى فرنسا التي تتحدث لغتها.

وعاصرت الملكة 14 رئيساً للوزراء في بريطانيا، من ونستون تشرشل (1952-1955) حتى رئيسة الوزراء الحالية ليز تراس، وكان رؤساء الوزراء يطلعونها خلال جلسات أسبوعية على أبرز التطورات في البلاد.

والتقت الملكة 13 رئيساً من الرؤساء الـ 14 الأميركيين، منذ هاري ترومان (1945-1953) إلى جو بايدن حالياً. أما الرئيس الغائب عن هذه فهو ليندون جونسون (1963-1969).