icon
التغطية الحية

سوريا.. النظام والإدارة الذاتية يعلنان بدء العمل بالتوقيت الصيفي

2021.03.26 | 16:14 دمشق

yyys.jpg
+A
حجم الخط
-A

أعلنت كلّ من حكومة النظام و"الإدارة الذاتية" عن بدء العمل بالتوقيت الصيفي ضمن مناطق سيطرتهما، اعتباراً من منتصف ليلة الخميس، وذلك بتقديم الساعة 60 دقيقة.

وكان مجلس وزراء النظام أقر عام 2011 تحديد بدء العمل بالتوقيت الشتوي اعتباراً من آخر جمعة من شهر تشرين الأول، وبدء العمل بالتوقيت الصيفي اعتباراً من آخر جمعة من شهر آذار، والتزمت "الإدارة الذاتية" العاملة ضمن مناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية/ قسد" بموعدي تغيير التوقيت أيضاً.

وأشارت "الإدارة الذاتية" عبر بيان نشرته على حسابها في فيس بوك إلى بدء العمل بالتوقيت الصيفي اعتبارًا من منتصف ليلة الخميس أيضاً، مشددة على "ضرورة الالتزام بالتوقيت الجديد من قبل كافة المؤسسات الرسمية وتفادي أي خلل في الدوام لحسن سير العمل لتسيير معاملات المواطنين في كافة دوائر الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا" بحسب بيانها.

 

 

وترفض المجالس المحلية في مدن وبلدات الشمال السوري الخاضعة لسيطرة الجيش الوطني السوري، في كل من ريف حلب الشمالي والرقة والحسكة، العمل ضمن توقيت حكومة النظام والإدارة الذاتية، والاستمرار بالعمل وفق التوقيت الصيفي طوال أيام السنة.

الدول العربية التي تعتمد تغيير توقيتها في الصيف والشتاء

تعتمد العديد من الدول العربية والأجنبية تغيير توقيتها الرسمي من الشتوي إلى الصيفي وبالعكس، إلاّ أنه غير متفق على موعد بدء العمل في هذا التوقيت، فهو يختلف من دولة إلى أخرى ومن سنة إلى أخرى أيضاً.

ومن الدول العربية التي تعمل على تغيير توقيتها كل عام:  سوريا، وفلسطين، والأردن، ولبنان. في حين اعتمدت دولة المغرب التوقيت الصيفي طوال أيام السنة منذ عام 2018.