icon
التغطية الحية

"سوخوي 35" و"ميل 28".. إيران تعلن شراء طائرات حربيّة روسيّة

2023.11.28 | 14:37 دمشق

آخر تحديث: 28.11.2023 | 14:37 دمشق

سوخوي وميل
مروحية "ميل 28" ومقاتلة "سوخوي 35"
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن نائب وزير الدفاع الإيراني مهدي فرحي، يوم الثلاثاء، أنّ وزارة الدفاع انتهت من إبرام صفقة شراء طائرات ومروحيات حربيّة روسيّة.

ونقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية عن "فرحي" أنّه "تم الانتهاء من شراء مروحية ميل-28 (Mil-28) الهجومية، ومقاتلة سوخوي-35 (Su-35) وطائرة التدريب ياك-130 (Yak-130)، وأن العمل جار على استيرادها".

وأضاف "فرحي" أنّه "في العام الماضي أعلن وزير الدفاع عن نظام الابتكار الدفاعي، وكان هذا الإعلان فعالاً للغاية، لكن هذا لا يعني أننا وصلنا إلى أعلى التقنيات في جميع المجالات".

وتابع: "في بعض المجالات نحن من بين الدول المتقدمة وفي بعض المجالات نحن على طريق التطوير"، مردفاً: "في هذا المسار وبالإضافة إلى تطوير القدرات الداخلية، يجب علينا استخدام الطرق المختصرة لاستكمال القدرة الدفاعية، وأحد هذه المجالات هو مجال تكنولوجيا الهواء".

وشدّد "فرحي" قائلاً: "لدينا قدرات جيدة في مجال المروحيات، ولهذا نحن الأفضل في المنطقة من حيث الكمية، لكن الارتقاء بجودة المروحيات هو على جدول الأعمال".

ولم يشر نائب وزير الدفاع الإيراني مهدي فرحي في تصريحاته، إلى ما إذا كان شراء المقاتلات والمروحيات الحربيّة الروسيّة "تمت بموجب صفقة مع وزارة الدفاع الروسية".

في آب الماضي، ذكرت صحيفة "فايننشيال تايمز" في تقريرٍ لها، أنّ الولايات المتحدة تضغط على إيران للتوقّف عن بيع طائرات مُسيَّرة مسلّحة إلى روسيا، والتي تستخدمها في حربها ضد أوكرانيا.

يشار إلى أنّ وكالة "تسنيم" أفادت، مطلع أيلول الماضي، بأنّ القوات الجوية الإيرانية تسلّمت طائرات روسية "ياك-130" (طائرة تدريب قتالي من إنتاج شركة "ياكوف" الروسيّة)، وأنّها بدأت استخدامها.