icon
التغطية الحية

سلجوق بيرقدار: نعمل على دعم طائرتنا بخوارزميات الذكاء الاصطناعي

2023.08.23 | 16:19 دمشق

آخر تحديث: 23.08.2023 | 17:25 دمشق

سلجوق بيرقدار رئيس شركة "بايكار" التركية (DHA)
سلجوق بيرقدار رئيس شركة "بايكار" التركية (DHA)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
  • تحدث سلجوق بيرقدار عن تطوير خوارزميات تمكن الطائرات بدون طيار من زيادة القدرة على تفادي المخاطر في أثناء الرحلات.
  • تعمل شركة "بايكار" أيضاً على تطوير سيارة طائرة تحمل اسم "جزري" التي ستكون جزءاً من مجموعة منصاتهم للتحليق بدون طيار.
  • تعمل شركة "بايكار" حالياً على تصميم الإصدار الفائق السرعة من طائرة "بايراكتار كزل إلما" وهي أول طائرة قتالية بدون طيار في تركيا.

أعلن سلجوق بيرقدار، رئيس مجلس إدارة "بايكار"، أن شركته تجري أبحاثاً بـ"خوارزميات الذكاء الاصطناعي" بهدف تطوير تقنيات تزيد من سلامة الرحلات وتمكين الطائرات من فهم محيطها.

وأوضح "بيرقدار" في حديث إلى وكالة (DHA) التركية أن هذه الأبحاث تركز على تطوير خوارزميات تمكن الطائرات بدون طيار من زيادة الوعي بالوضع والقدرة على تفادي المخاطر في أثناء الرحلات.

وجاء حديث بيرقدار ضمن فعاليات مهرجان تكنوفيست للطيران والفضاء والتكنولوجيا.

ما الهدف من ذلك؟

وشدد على أن الهدف ليس استبدال الإنسان بالكامل، ولكنه يهدف إلى تعزيز سلامة الرحلات وزيادة قدرة الطائرة على رؤية وفهم محيطها من خلال تلك الخوارزميات المتقدمة.

وكشف "بيرقدار" عن أن شركة "بايكار" تعمل أيضاً على تطوير سيارة طائرة تحمل اسم "جزري" التي ستكون جزءاً من مجموعة منصاتهم للتحليق بدون طيار، و"ستشكل خطوة نحو مستقبل مبتكر يمزج بين التكنولوجيا والطيران" بحسب تعبيره.

وفيما يخص "كزل إلما" والتي تعد أول طائرة قتالية بدون طيار في تركيا، أشار بيرقدار إلى أنهم يعملون حالياً على تصميم الإصدار الفائق السرعة لهذه الطائرة.

 وأوضح أنهم يقومون في الوقت الحالي بتجهيز الإصدار الأولي للطائرة، مشيرًا إلى أن هذا الإصدار لا يمتلك سرعة فائقة، لكنه يمثل نقطة انطلاق هامة نحو مستقبل تكنولوجي متطور يتجاوز حدود الطيران التقليدي.