icon
التغطية الحية

أردوغان وابن سلمان يوقعان اتفاقيات شملت شراء طائرات بايكار المسيرة

2023.07.18 | 09:54 دمشق

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يستقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في جدة (الأناضول)
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يستقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في جدة (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A
  • وقعت تركيا والسعودية مساء الإثنين سلسلة من الاتفاقيات في مجالات الاستثمار المباشر، والصناعات الدفاعية، والطاقة، والدفاع، والاتصالات، في خطوة تعزز التعاون بين البلدين.
  • أعلن وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان في تغريدة يوم الثلاثاء أن السعودية وقعت عقدين مع شركة الصناعات الدفاعية التركية بايكار لشراء طائرات مسيرة.
  • وصل الرئيس التركي إلى مدينة جدة في وقت سابق من يوم الإثنين، في بداية جولة خليجية تشمل إلى جانب السعودية كلا من قطر والإمارات.

وقعت تركيا والسعودية مساء الإثنين سلسلة من الاتفاقيات في مجالات الاستثمار المباشر، والصناعات الدفاعية، والطاقة، والدفاع، والاتصالات، في خطوة تعزز التعاون بين البلدين.

وجاء هذا التوقيع عقب محادثات جمعت بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في مدينة جدة.

وبحسب وكالة (الأناضول) تشمل الاتفاقيات مذكرات تفاهم للتعاون في تشجيع الاستثمار المباشر بين تركيا والسعودية، وقعها رئيس مكتب الاستثمار في الرئاسة التركية براق داغلي أوغلو، ووزير الاستثمار السعودي خالد الفالح.

وتضمنت أيضاً مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الاتصال بين دائرة الاتصال في الرئاسة التركية ووزارة الإعلام السعودية، أبرمها رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين ألطون، ووزير الإعلام السعودي سلمان بن يوسف الدوسري.

واتفق الطرفان على خطة تنفيذية للتعاون بين وزارة الدفاع التركية ونظيرتها السعودية، أبرمها وزير الدفاع التركي يشار غولر، ووزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان آل سعود.

بالإضافة إلى مذكرة تفاهم في مجال الطاقة بين وزارة الطاقة والموارد الطبيعية التركية ووزارة الطاقة السعودية، أبرمها وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي ألب أرسلان بيرقدار، ووزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان آل سعود.

شراء طائرات بايكار

وأعلن وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان في تغريدة يوم الثلاثاء أن السعودية وقعت عقدين مع شركة الصناعات الدفاعية التركية بايكار لشراء طائرات مسيرة.

وبحسب تغريدة الوزير السعودي فإن صفقة بايكار جاءت "بهدف رفع جاهزية القوات المسلحة وتعزيز قدرات المملكة الدفاعية والتصنيعية"، مضيفاً أن البلدين وقعا أيضاً خطة للتعاون الدفاعي.

ووصل الرئيس التركي إلى مدينة جدة في وقت سابق من يوم الإثنين، في بداية جولة خليجية تشمل إلى جانب السعودية كلا من قطر والإمارات، ومن المقرر أن تنتهي في 19 تموز الجاري.