icon
التغطية الحية

بلومبيرغ: أرامكو تناقش مع مقاولين أتراك مشاريع بـ50 مليار دولار في السعودية

2023.06.02 | 16:18 دمشق

آرامكو
رويترز
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

التقت أرامكو السعودية "بجيش" من المقاولين الأتراك هذا الأسبوع لمناقشة مشاريع محتملة بقيمة 50 مليار دولار في المملكة، مما يؤكد تحسن العلاقات التجارية بين البلدين بعد أن تم دفن الخلاف الدبلوماسي في السنوات الماضية.

وقالت وكالة بلومبيرغ الأميركية إن ممثلي شركة النفط الحكومية التقوا مع مديرين تنفيذيين من نحو 80 شركة بناء في ورش عمل بالعاصمة التركية أنقرة يومي الثلاثاء والأربعاء، حيث يسعون للتحضير لاختيارهم للمشاريع المخطط لها حتى عام "2025، بحسب إردال إرين، رئيس جمعية المقاولين الأتراك الذي تحدث مع بلومبيرغ في مقابلة عبر الهاتف.

وقال إرين: "تريد أرامكو رؤية أكبر عدد ممكن من المقاولين الأتراك في مشاريعها" مضيفا "أنهم يخططون لبناء مصفاة وخطوط أنابيب ومبانٍ إدارية وإنشاءات بنية تحتية أخرى بقيمة استثمارات تصل إلى 50 مليار دولار".

وأوضح أن الشركة، التي تحتل المرتبة الثالثة في العالم من حيث القيمة السوقية بعد آبل ومايكروسوفت، ستضع قريباً قائمة بالمقاولين الذين يمكنهم المشاركة في العطاءات الخاصة بالمشاريع، مضيفا أن الجانبين سيجتمعان مرة أخرى قريبًا في السعودية.

وتابع إرين"هذا شريان حياة للمقاولين الأتراك، الذين عانوا الكثير وخسروا أعمالهم من الحرب بين روسيا وأوكرانيا" واستطرد قائلا إن "المشاريع الاستثمارية المدعومة من الحكومة التركية بدأت في التراجع في السنوات الأخيرة، خاصة بعد الزلازل". ولم تعلق أرامكو على الفور عندما اتصلت بها وكالة بلومبيرغ.

ووعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي أعيد انتخابه لولاية ثالثة الأسبوع الماضي، بإعطاء الأولوية لإعادة إعمار عشرات المدن التي دمرتها الزلازل.

واتفق الرئيس التركي وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في تموز من العام الماضي على تعزيز العلاقات الاقتصادية والدفاعية، منهياً سنوات من العداء عقب مقتل الصحفي في واشنطن بوست جمال خاشقجي في 2018 بإسطنبول.