icon
التغطية الحية

سقوط 3 فلسطينيين وإصابة 80 آخرين برصاص الاحتلال الإسرائيلي

2018.09.15 | 02:05 دمشق

قوات الاحتلال الإسرائيلي تستهدف المشاركين في مسيرات العودة شرقي قطاع غزة (الأناضول)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

سقط ثلاثة فلسطينيين أحدهم طفل، وأصيب 80 آخرون برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأربعاء خلال مشاركتهم بمسيرات "العودة" السلمية التي تنظم أسبوعيا قرب السياج الحدودي مع إسرائيل، شرقي قطاع غزة.

وأطلقت قوات الاحتلال الفلسطيني النار على المتظاهرين الذين توافدوا مساء اليوم نحو مخيمات "العودة" المُقامة على طول السياج الحدودي الفاصل بين شرقي قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، للمشاركة بفعاليات "مسيرات العودة" السلمية، التي انطلقت نهاية آذار الماضي.

وأطلقت الهيئة الوطنية العُليا لمسيرات "العودة"، على الجمعة الخامسة والعشرين من التظاهرات السلمية، اسم "المقاومة خيارنا".

من جانب آخر أعرب فرحان حق نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة عن قلق المنظمة الأممية إزاء قرار الحكومة الإسرائيلية بهدم تجمع "الخان الأحمر" الفلسطيني شرقي القدس المحتلة.

وقال حق للصحفيين اليوم الجمعة "نحن قلقون بشدة إزاء قرار هدم الخان الأحمر، ونريد أن نرى كل الجهود وقد أدت إلى وقف تنفيذ القرار".

وتأتي تصريحات حق على خلفية انتهاء المهلة التي حددتها المحكمة الإسرائيلية العليا في الخامس من شهر أيلول الجاري لهدم الخان الأحمر.

من جانبه تبنى البرلمان الأوروبي أمس الخميس قراراً أدان به القرار الإسرائيلي داعيا الحكومة الإسرائيلية للتراجع عن قرارها لما له من تأثير على فرص السلام الإسرائيلي الفلسطيني.

وينحدر سكان الخان الأحمر من بدو صحراء النقب وسكنوا بداية القدس عام 1953 إثر تهجيرهم من قبل الإسرائيليين، ويحيط بالخان عدد من المستوطنات اليهودية حيث تسعى إسرائيل لربط عدة مستوطنات وبؤر استيطانية، لذا يحذر الفلسطينيون من أن عملية الهدم تمهد لإقامة مشاريع استيطانية تعزل القدس عن محيطها، وتقسم الضفة الغربية إلى قسمين، مما يؤدي إلى تدمير خيار "حل الدولتين".