icon
التغطية الحية

سفن تركية عالقة في موانئ مدينة أوديسا الأوكرانية.. ما التفاصيل؟

2022.03.30 | 12:09 دمشق

awdysa.jpg
سفن شحن عالقة في ميناء أوديسا ـ رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير النقل والبنية التحتية عادل قرة إسماعيل أوغلو، إن الحكومة تتابع السفن التركية حول العالم، مشيراً إلى أن 21 سفينة شحن عالقة في ميناء أوديسا الأوكرانية منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأضاف الوزير قرة إسماعيل أوغلو أنه عند اكتشاف الألغام في مضيق البوسفور نهاية الأسبوع الماضي، أبلغوا البحرية التركية لتقوم بإبطال مفعولها، وتابع: "إن قوات خفر السواحل لدينا في حالة تأهب دائم وتحرك مستمر، وعمليات البحث التي نجريها بدقة وعناية ما تزال مستمرة، ولقد قمنا بزيادة الإجراءات أكثر من ذي قبل، حيث نستخدم الطائرات أيضاً في هذا الصدد".

وفي معرض حديثه عن ضرورة اتخاذ احتياطات إضافية في رصد الألغام البحرية، قال الوزير قرة إسماعيل أوغلو: "إن وزارة دفاعنا مهتمة أيضاً إلى جانبنا في هذا الشأن، حيث نقوم بالبحث معاً، إذ إن كلاً من قوات البحرية وخبرائنا يحققون في الأمر".

وفي حديثه عن السفن التركية العالقة في أوكرانيا، أشار قرة إسماعيل أوغلو إلى وجود 21 سفينة عالقة في ميناء مدينة أوديسا الأوكرانية، إلا أنهم يتابعون أوضاعها، ويتابعون السفن التركية أينما كانت، وبغض النظر عن مكان وجودها في العالم بفضل مركز البحث والإنقاذ التابع للمديرية العامة للشؤون البحرية.

وأضاف الوزير أن السفن العالقة تحمل على متنها 100 شخص أربع منها ترفع العلم التركي، أمّا السفن الأخرى فهي مملوكة لمواطنين أتراك.

وفيما يخص عدم إجلاء المواطنين العالقين على متن السفن، قال الوزير: "على الرغم من عدم قدرة السفن على التحرك من مكانها، فإن الأشخاص الموجودين على متنها لم يطلبوا الإجلاء، ولا يريدون المغادرة".