icon
التغطية الحية

سفارات ترفض منح حاملي جواز السفر السوري الجديد تأشيرات دخول.. ما القصة؟

2023.10.01 | 13:04 دمشق

جواز السفر السوري الجديد
جواز السفر السوري الجديد
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • عدة سفارات وقنصليات عربية وأجنبية رفضت الاعتراف بالنسخة الجديدة من الجواز.

  • حملة جوازات السفر الجديدة واجهوا صعوبة في الحصول على تأشيرات دخول إلى بعض الدول.

  • سفارة الإمارات العربية المتحدة في دمشق علقت مؤقتاً منح تأشيرات السفر.


رفضت سفارات وقنصليات عربية وأجنبية منح حملة جواز السفر السوري الجديد تأشيرات دخول "فيزا"، وذلك بعد أسابيع قليلة من بدء تسليم الإصدار الجديد.

وقال موقع "صوت العاصمة" المحلي إن العديد من سفارات وقنصليات دول عربية وأجنبية رفضت الاعتراف بالنسخة الجديدة من جواز السفر السوري.

وذكر أنّ مسافرين ممن استخرجوا جوازات سفر مؤخراً بطبعتها الجديدة لم يتمكنوا من الحصول على تأشيرة "فيزا" دخول أربيل، حيث رفضت السفارة العراقية منحهم الموافقة على دخول البلاد لأسباب تتعلق بجواز السفر.

ونقل عن مسافرين آخرين أن السفارة الإيطالية في بيروت رفضت الاعتراف بالنسخة الجديدة من جواز السفر السوري، ولم تقبل الطلبات المقدمة للحصول على تأشيرة السفر.

كما علّقت سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في دمشق مؤقتاً منح تأشيرات السفر للمتقدمين للحصول عليها، إذ قال "صوت العاصمة" إن السفارة الإماراتية راسلت وزارة الخارجية التابعة للنظام بشأن "مشكلات فنية تتعلق بالنسخة الجديدة من جوازات سفر المواطنين السوريين".

ما سبب رفض جواز السفر السوري الجديد؟

ونقل "صوت العاصمة" عن مصدر في إدارة الهجرة والجوازات أنّ كل المشكلات التي تعرض لها الراغبون في السفر في قنصليات وسفارات دول عربية وأجنبية سببها عدم إبلاغ النظام لخارجيات وسفارات تلك الدول بالتغييرات التي طرأت على جواز السفر، ما دفعها لمعاملة النسخة الجديدة كجواز سفر مزيف، مضيفاً أنّ المسافرين من حملة النسخة القديمة من جواز السفر والذين تقدموا بطلبات للحصول على تأشيرة سفر لم يواجهوا مثل تلك المشكلات في السفارات والقنصليات.

وقال المصدر إن النظام بدأ بمراسلة بعض السفارات ووزارات الخارجية وإبلاغهم بنماذج جواز السفر السوري الجديد والتغييرات التي طرأت عليه لحل المشكلة.

جواز السفر السوري الجديد

وفي 20 آب الماضي، بدأ النظام السوري بإصدار جوازات السفر الإلكترونية الجديدة، مع التشديد على عدم قبول طلبات التقديم من المواطنين إلا عبر المنصة الإلكترونية.

وتداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، صور جواز السفر الجديد، وهو عبارة عن دفتر ورقي عادي، لكنه مزوّد بشريحة إلكترونية تخزّن البيانات الوصفية والمعلومات الخاصة بحامله.

وتشمل المعلومات المخزنة على الشريحة، بصمة العين، وبصمة الأصابع، وشكل الوجه الرقمي الذي يقيس المسافات بين ملامح الوجه، مثل المسافة بين العينين، وعرض الفم والمسافة بين الأنف والذقن.

ويحتوي جواز السفر الجديد على صورة مطبوعة بالليزر، تُمكن المطارات من تحميل بيانات المواطن السوري خلال دقائق توفيراً للوقت وتسهيلاً للإجراءات، وفق المعلومات المتداولة.