سامر المصري ينهي تصوير فيلم روائي يجسد فيه شخصية "الإمام البخاري"

تاريخ النشر: 08.06.2021 | 13:49 دمشق

إسطنبول - متابعات

أنهى الفنان السوري سامر المصري تصوير دور البطولة في الفيلم الروائي الطويل "الإمام البخاري"، الذي يروي سيرة أحد أبرز علماء الحديث في التاريخ الإسلامي وهو أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري.

ونقل موقع (بوسطة) عن مخرج العمل علي محيي الدين علي أن "سامر المصري يجسد شخصية البخاري في سن الأربعين حتى وفاته، في حين يمثل دوره في صغره الطفل السوري محمد السروجي، ويؤدي الممثل السوري أيمن طعمه الدور في مرحلة الشباب".

وحول مدى التشابه بين سامر المصري والإمام البخاري من حيث الشكل والسلوك أوضح علي أنه "من خلال البحث في المراجع وبمشاركة المستشارين الشرعيين والتاريخيين وعلى رأسهم الدكتور حسن الحسيني، بالإضافة لجلسات من النقاش مع النجم سامر المصري قاطعنا أهم المعلومات عن شخصية الإمام البخاري للتوصل لأقرب ما ذكرته المراجع من حيث الشكل والمعلومات عن شخصيته".

يذكر أن الفيلم تم تصوير مشاهده في مصر، وتدور أحداثه بين عامي 198 و256 هجري، ويمر بثلاث مراحل زمنية، حيث يسلط الضوء على نشأة البخاري منذ أن كان في سن السبع سنوات إلى حين وفاته، بالإضافة إلى حياته الأسرية التي كان لها دور أساسي في مسيرته العلمية، حيث كانت عائلته من الداعمين لتوجهه العلمي والشرعي والفقهي، بالإضافة إلى تأليفه لعدة كتب مثل "الصحيح" و"التاريخ الكبير" و"الأدب المفرد" و "بر الوالدين".

ويتطرق العمل إلى "النهضة العلمية التي سادت في ذلك العصر والتي قادتها بغداد كعاصمة للدولة والتي شملت كافة جوانب الحياة الجغرافية والطب والفلك والكيمياء والرياضيات وغيرها"، وفق ما صرح به مخرج الفيلم.

وتميز الفنان سامر المصري بالعديد من الأدوار في كثير من المسلسلات حيث بدأ حياته الفنية وشارك في مسلسلات "فارس المدينة" و"يوميات مدير عام" و"أخوة التراب" و"أيام الغضب"، واشتهر بعدة أدوار، أبرزها "أبو جانتي" بالإضافة إلى دور العكيد "أبو شهاب" في المسلسل "باب الحارة" الذي حقق خلاله شعبية واسعة.