icon
التغطية الحية

سابقة جيوسياسية.. أول سفير سعودي لدى فلسطين يصل إلى الضفة الغربية

2023.09.26 | 12:05 دمشق

آخر تحديث: 26.09.2023 | 16:18 دمشق

سابقة جيوسياسية.. أول سفير سعودي لدى فلسطين يصل إلى الضفة الغربية
وصول السفير السعودي غير المقيم لدى فلسطين نايف بن بندر السديري إلى رام الله، الضفة الغربية المحتلة، 26 أيلول/سبتمبر 2023 (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • وصول السفير السعودي لدى فلسطين إلى الضفة الغربية المحتلة.
  • هذه أول زيارة رسمية للسفير السعودي المعين حديثاً، وتستمر لمدة يومين.
  • من المقرر أن يلتقي بالرئيس ورئيس الوزراء ووزير الخارجية من الجانب الفلسطيني.
  • تأتي في ظل الجهود التي تبذلها واشنطن لتطبيع العلاقات بين الرياض وتل أبيب، في ظل شروط السعودية بإيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية.

وصل أول سفير للمملكة العربية السعودية لدى فلسطين، اليوم الثلاثاء، إلى الضفة الغربية في زيارة رسمية تستمر يومين يلتقي خلالها الرئيس محمود عباس، قادماً من الأردن.

وقالت القائمة بأعمال محافظ أريحا يسرى سويطي، إن الوفد السعودي وصل الأراضي الفلسطينية، برئاسة السفير غير المقيم نايف بن بندر السديري، عبر جسر الملك حسين من معبر "الكرامة" (اللنبي).

ومن المقرر أن يلتقي السفير السعودي اليوم وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي في رام الله، وعلى جدول أعمال الوفد لقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء محمد أشتية.

هذه الزيارة الأولى من نوعها، بعد أكثر من شهر على إعلان الرياض تعيين سفيرها بالأردن بمهام سفير غير مقيم لدى دولة فلسطين.

وتأتي في الوقت الذي تقود فيه الولايات المتحدة محادثات لتطبيع العلاقات بين المملكة وإسرائيل، في ظل مطالب سعودية بأهمية القضية الفلسطينية، من بين أمور أخرى، كشرط مسبق لإتمام التطبيع.

في 12 آب/أغسطس، عينت الرياض السديري سفيراً فوق العادة مفوضاً غير مقيم لدى فلسطين وقنصلاً عاماً بمدينة القدس، وهذه أول مرة تعيّن الرياض سفيراً لها لدولة فلسطين.
يذكر أنه قبل حرب 1967، كان للمملكة قنصلية عامة في القدس، عندما كانت الضفة الغربية والقدس الشرقية تخضع للإدارة الهاشمية في الأردن.