icon
التغطية الحية

خطوة دبلوماسية لافتة.. تعيين أول سفير للسعودية لدى فلسطين

2023.08.12 | 16:27 دمشق

خطوة دبلوماسية لافتة.. تعيين أول سفير للسعودية لدى فلسطين
مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي يتسلم اوراق اعتماد السفير السعودي نايف السديري، في مقر سفارة فلسطين بالأردن، عمان، 12 آب/اغسطس 2023 (وكالة وفا)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • لأول مرة تعين السعودية سفيراً لها لدى السلطة الفلسطينية.
  • السلطة الفلسطينية تتسلم أوراق اعتماد السفير السعودي.
  • نايف السديري سفيراً مفوضاً وفوق العادة لخادم الحرمين الشريفين، ملك المملكة العربية السعودية، غير مقيم لدى دولة فلسطين، وقنصلا عاما للمملكة في القدس، عاصمة دولة فلسطين، غير مقيم.

أعلنت السلطة الفلسطينية، اليوم السبت، تسلم أوراق اعتماد أول سفير للملكة العربية السعودية لديها، وهذه أول مرة تعيّن الرياض سفيراً لها لدولة فلطسين.

وتأتي هذه الخطة الدبلوماسية "اللافتة" بالتوازي مع محادثات جارية للتطبيع السعودي الإسرائيلي بوساطة أميركية واشتراط الرياض عدم تجاوز القضية الفلسطينية.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، إن مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي تسلم نسخة من أوراق اعتماد السفير السعودي نايف السديري، وذلك في مقر سفارة دولة فلسطين لدى الأردن.

وبحسب ما أوردته "وفا"، فإن منصب السديري هو "سفير مفوض وفوق العادة لخادم الحرمين الشريفين، ملك المملكة العربية السعودية، غير مقيم لدى دولة فلسطين، وقنصلا عاما للمملكة في القدس، عاصمة دولة فلسطين، غير مقيم".

وأشارت إلى أنه في القريب العاجل، سيتم تسليم أوراق الاعتماد الأصلية لرئيس دولة فلسطين محمود عباس.

وقال الخالدي عقب استقبال السفير السعودي، في عمان، نرحب بسفير المملكة العربية السعودية، مؤكدين أن هذه الخطوة المهمة ستساهم في تعزيز العلاقات الأخوية القوية والمتينة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين.

وأعرب المسؤول الفلسطيني عن شكره وتقديره لدور المملكة العربية السعودية وحرصها على المواقف الثابتة والداعمة للشعب الفلسطيني.

وتتزامن هذه الخطوة مع التقارير التي تتحدث عن وساطة أميركية لعقد صفقة تطبيع بين السعودية وإسرائيل، ولكن شروط الرياض "الصعبة"، ومن بينها الطلب من الإسرائيليين تقديم تنازلات للفلسطينيين وإيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، تعيق التقدم.