icon
التغطية الحية

زيارة مفاجئة لجنرال أميركي كبير إلى سوريا لتقييم جهود محاربة "داعش"

2023.03.04 | 20:11 دمشق

رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال مارك ميلي (رويترز)
رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال مارك ميلي (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أجرى رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال مارك ميلي، زيارة مفاجئة لإحدى قواعد التحالف في شمال شرقي سوريا، اليوم السبت، لتقييم مهمة محاربة تنظيم "الدولة" (داعش) ومراجعة إجراءات حماية القوات الأميركية من أي هجوم.

ونقلت وكالة رويترز عن ميلي قوله للصحفيين المسافرين معه إنه يعتقد أن القوات الأميركية وشركاءَها السوريين بقيادة "قسد" يحرزون تقدماً في ضمان هزيمة دائمة لـ "داعش".

وعند سؤاله إذا ما كان يعتقد أن مهمة القوات الأميركية في سوريا تستحق المخاطرة، ربطها الجنرال الأميركي ميلي بأمن الولايات المتحدة وحلفائها، قائلاً: "إذا كنت تعتقد أن هذا مهم، فإن الإجابة هي" نعم ".

وتأتي زيارة ميلي إلى سوريا بعد زيارة غير معلنة أجراها إلى إسرائيل يوم الجمعة للقاء نظيره الإسرائيلي، هيرزي هاليفي، ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، ورئيس الموساد ديفيد بارنيا، ومسؤولين أمنيين آخرين.

ونقلت وكالة رويترز عن مكتب وزير الأمن الإسرائيلي قوله إنّ وزير الأمن أكد لميلي أن "التعاون المستمر مطلوب من أجل منع إيران من الحصول على سلاح نووي".

وأضافت الوكالة أن ميلي لم يدل بأي تصريحات علنية في إسرائيل، وقال المتحدث باسمه إن ميلي ناقش مع رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي قضايا الأمن الإقليمي و"تنسيق الدفاع ضد التهديدات التي تشكلها إيران".

حصيلة عمليات القوات الأميركية في سوريا والعراق خلال شباط الفائت

ويوم أمس الجمعة كشفت القيادة المركزية الأميركية عن حصيلة عملياتها العسكرية ضد تنظيم "الدولة" (داعش) في كل من سوريا والعراق خلال شهر شباط الماضي، مشيرة إلى أنها نفذت مع حلفائها 48 عملية في البلدين.

وقالت القيادة الأميركية في بيان، إنها نفّذت 48 عملية ضد (داعش)، أسفرت عن مقتل 22 عنصراً من التنظيم واعتقال 25 آخرين.

وأوضح البيان أن عدد العمليات المشتركة ضد التنظيم في سوريا بلغ 15 عملية خلال شهر شباط، وأن القوات الأميركية نفّذت وحدها عمليتين فقط، مشيراً إلى أن تلك العمليات تسببت بمقتل 5 عناصر من التنظيم واعتقال 11 عنصراً آخرين.

أما في العراق، فقد نفّذت القوات الأميركية 33 عملية مشتركة في شباط، نتج عنها مقتل 17 عنصراً من تنظيم (داعش) واعتقال 14 عنصراً آخرين.

وتقود واشنطن تحالفاً دولياً لمحاربة تنظيم "الدولة" في كل من سوريا والعراق، كما تنفّذ غارات دورية تستهدف عناصره وقيادييه فيهما.