icon
التغطية الحية

زيادة ساعات تقنين الكهرباء بدمشق و"الحكومة" تجدد وعودها بالتخفيض

2024.03.28 | 01:18 دمشق

آخر تحديث: 28.03.2024 | 10:23 دمشق

زيادة ساعات تقنين الكهرباء بدمشق و"الحكومة" تجدد وعودها بالتخفيض
زيادة ساعات تقنين الكهرباء بدمشق
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

عادت ساعات تقنين الطاقة الكهربائية في العاصمة دمشق للارتفاع مجدداً، حيث تجاوزت ساعات قطع التيار خلال شهر رمضان المبارك 7 ساعات يومياً مقابل وصلها لأقل من ساعة، وبصورة متفاوتة بين منطقة وأخرى.

وبالرغم من المطالبات الحثيثة قبيل حلول رمضان، بتخفيض ساعات انقطاع التيار الكهربائي خلال شهر الصيام، إلا أن واقع التقنين لم يتغيّر بل وبقي يتجه نحو الأسوأ كلما اقترب موعد عيد الفطر.

صحيفة "الوطن" المقربة من النظام السوري، نقلت أمس الأربعاء عن مصدر وصفته بـ "المسؤول" في كهرباء دمشق أن "التقنين الكهربائي المطبق حالياً بدمشق هو 6 ساعات قطع مقابل ساعة وصل، بسبب نقص الكميات الواردة إلى المديرية (نحو 320 ميغا يومياً)، إضافة إلى زيادة الأحمال الكهربائية خلال هذه الفترة"، على حد زعمه.

وقال المصدر: "شهدنا مؤخراً فترة تقنين دون 5 ساعات في ظل تحسن الكميات، حتى عاد التقنين لنحو 6 ساعات فصل"، مشيراً إلى أنه "في حال تطبيق التقنين 4 قطع وساعتين وصل فنحن بحاجة إلى أكثر من 500 ميغا يومياً من الكميات الواردة".

ورجّح أن يشهد الواقع الكهربائي تحسناً خلال الشهر القادم (بعد منتصف الشهر)، في ظل انخفاض الضغط على الشبكة الكهربائية، بما يرتبط أيضاً بازدياد الكميات الواردة إلى شركة الكهرباء بدمشق.

ربط التقنين بسرقة كابلات الكهرباء!

وربط المصدر زيادة ساعات انقطاع الكهرباء في بعض مناطق دمشق بارتفاع حالات سرقة الكابلات، قائلاً إنه "تم تسجيل أكثر من 25 حالة سرقة كابلات نحاسية، وضبط عصابات سرقة كان آخرها الثلاثاء الفائت في منطقتي مساكن برزة وبستان الدور".

وأوضح أن "كلفة السرقات التي تستهدف الكهرباء من كابلات ودارات وأمراس نحاسية تقدر بملايين الليرات"، لافتاً إلى متابعة وضع الكهرباء في المنطقتين المذكورتين، بما في ذلك "الاضطرار إلى الشراء من السوق المحلية ضمن مناقصات أو طلبات شراء"، وفق ما نقلت الصحيفة.