زلزال قوي يضرب ولاية "دينزلي" غربي تركيا

تاريخ النشر: 20.03.2019 | 13:03 دمشق

آخر تحديث: 20.06.2020 | 16:12 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

ضرب زلزال بقوة (5.6 درجات) على مقياس ريختر، اليوم الأربعاء، منطقة "آجي بايام" في ولاية دينزلي غربي تركيا، حسب ما ذكرت وكالة "الأناضول" التركية.

وجاء في بيان لـ رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية "أفاد"، أن الزلزال وقع في الساعة "9.34" صباحاً بتوقيت تركيا، موضحةً أنه وقع على عمق "11 كيلومتر" تحت سطح الأرض.

كذلك، وقع زلزالان آخران في المنطقة ذاتها بفارق دقائق، بلغت قوتهما (4.8 - 4.5) درجات على مقياس ريختر.

وقال والي دنيزلي (حسن قراهان)، إن الزلزال لم يُسفر عن خسائر مادية أو بشرية، وفق المعطيات الأولية، مؤكّداً أن الجهات المعنية تواصل أعمالها في منطقة وقوع الزلزال الذي شعر به سكان منطقة "إيجه" وجنوب مرمرة.

وشهدت منطقة مرمرة شمال غربي تركيا ونضم ولايات (إسطنبول، بورصة، باليكسير، جناق قلعة، أدرنة) ومناطق أخرى، أواخر شهر شباط الماضي، هزّة أرضية بقوة (5.3 درجات) على مقياس ريختر، وذلك وفق بيان مِن مركز "قنديللي" لمراقبة الزلازل في جامعة البوسفور.

الجدير بالذكر، أن منطقة مرمرة تعرّضت، يم 17 آب 1999، لـ زلزال مدمّر وصلت درجته على مقياس رختر لـ(7.6) واستمر 37 ثانية، ما أسفر عن مقتلِ قرابة 17.000 شخص، وترك وراءه تقريباً نصف مليون شخص بلا مأوى.

يشار إلى أن تركيا تتعرض مِن حين إلى آخر لـ زلازل وهزّات أرضية قوية، بسبب وقوع البلاد على عدد مِن الصفائح المتداخلة للقشرة الأرضية، ويتوقّع خبراء أن منطقة إسطنبول مهدّدة بزلزال قوي قريب.

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
النظام يستعد لإطلاق منصة إلكترونية للتسجيل على لقاح كورونا
رغم تفشي الوباء.. نظام الأسد يعيد فتح الدوائر الحكومية
حكومة النظام: انتشار كورونا في سوريا يتصاعد والوضع أكثر من خطير