icon
التغطية الحية

زلزال تركيا.. مدن مهدمة وحالة طوارئ في الجنوب والضحايا بالآلاف

2023.02.08 | 03:04 دمشق

زلزال تركيا
استمرار عمليات الإنقاذ في ولاية قهرمان مرعش (الأناضول)
إسطنبول - تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

تستمر عمليات الإنقاذ في يومها الثالث في مدن الجنوب التركي بعد الزلزال المدمر الذي ضرب عدة ولايات فجر الإثنين، مخلفاً آلافاً من الضحايا والجرحى.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر في 10 ولايات تضررت من زلزال ولاية قهرمان مرعش الإثنين.

وأوضح في تصريحات من مركز تنسيق المعلومات الحكومي في أنقرة، أن إعلان حالة الطوارئ جاء استناداً إلى المادة 119 من الدستور التركي، مضيفاً أنه تم إعلان الولايات العشر المتضررة من الزلزال، "مناطق منكوبة".

وأعلنت السلطات التركية عن ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال الذي ضرب مختلف الولايات التركية إلى 9057 حالة وفاة، في حين بلغت حصيلة المصابين 52 ألفاً و979 مصاب.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعلن من ولاية كهرمان مرعش أن عدد المباني المدمرة من جراء الزلازل التي ضربت جنوبي البلاد بلغ 6 آلاف و444 في الولايات العشر المتضررة.

وقال نائب الرئيس التركي فؤاد أقطاي إن عدد الهزات الارتدادية بلغ 312 هزة بينها 3 فاقت شدتها 6 درجات، و24 هزة راوحت شدتها بين 5 و 6 درجات.

وأوضح أن 24 ألفاً و443 عنصر بحث وإنقاذ يعملون حالياً على انتشال من بقوا تحت الأنقاض في جميع المناطق التي تضررت من الزلزال.

وذكر نائب الرئيس التركي أن مطار ولاية أضنة بات بمنزلة مركز لوجستي، مبيناً أن الطائرات التي تنقل المساعدات وفرق الإنقاذ تهبط في هذا المطار.

{"preview_thumbnail":"/sites/default/files/styles/video_embed_wysiwyg_preview/public/video_thumbnails/Yq7_trpiF9w.jpg?itok=QXfO3QPW","video_url":"https://www.youtube.com/watch?v=Yq7_trpiF9w","settings":{"responsive":1,"width":"854","height":"480","autoplay":1},"settings_summary":["Embedded Video (Responsive, autoplaying)."]}

08.02.2023 | 20:13
وزير الصحة التركي: أنشأنا 77 مشفى ميدانياً في مناطق الزلزال

أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، اليوم الأربعاء، إنشاء 77 مشفى ميدانياً في الولايات العشر المتضررة من الزلزال.

وأوضح قوجة عبر حسابه في تويتر أنه يمكن إجراء عمليات جراحية في بعض هذه المشافي التي تقدم خدمات صحية طارئة للمتضررين.

والولايات العشر هي أضنة، وأدي يمان، وديار بكر، وغازي عنتاب، وهاتاي، وكهرمان مرعش، وكيلس، وملاطية، وعثمانية، وشانلي أورفة.

 

08.02.2023 | 19:53
أردوغان: المشفى الجامعي في هاتاي يستأنف خدماته مساء اليوم

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن المستشفى الجامعي في ولاية هاتاي سيستأنف خدماته اعتبارا من مساء اليوم الأربعاء.

وقال أردوغان في تصريح صحفي أدلى به اليوم الأربعاء، خلال تفقده المناطق المنكوبة في ولاية هاتاي إن "فرق البحث والإنقاذ لن تترك أي شخص تحت الأنقاض، وبتكاتف الشعب والدولة سنرفع كافة أنقاض الدمار ولن نترك أي مواطن وحيدا". وفق ما نقلت وكالة (الأناضول)

وأشار إلى أن عدد وفيات الزلازل ارتفع إلى 9057 والإصابات إلى 52 ألفا و979 والمباني المهدمة إلى 6 آلاف و444.

وأضاف أن 60 ألف عنصر يشاركون في عمليات البحث والإنقاذ بينهم متطوعون وفرق من خارج البلاد. مضيفاً "في ولاية هاتاي حاليا 21 ألفا و200 عنصر بينهم قوات الدرك والشرطة ينفذون المهام الموكلة إليهم".

وقال "سنعمل على تسريع إزالة الأنقاض وبناء المساكن عبر شركات المقاولات تحت إدارة الإسكان التركية (توكي) بولاياتنا الـ 10 المتضررة من الزلزال".

08.02.2023 | 15:53
الخطوط التركية تخطط لإجلاء 30 ألفا من منكوبي الزلزال

أعلنت شركة الخطوط الجوية التركية أنها تخطط لإجلاء 30 ألف شخص اليوم الأربعاء، من المناطق التي تضررت من جراء الزلزال جنوبي البلاد.

وقال المستشار الإعلامي للشركة يحيى أوستون، في تغريدة عبر حسابه في تويتر، إن "الرحلات الجوية متواصلة لإجلاء المواطنين من المناطق المنكوبة".

وأضاف أن "الخطوط الجوية التركية نقلت الثلاثاء 19 ألفًا و50 شخصاً، وتخطط لإجلاء 30 ألف شخص، الأربعاء". داعياً المواطنين إلى انتظار أدوارهم في المطارات.

08.02.2023 | 15:06
إرسال فرق ومشاف ميدانية من إسرائيل وبلجيكا إلى تركيا

أعلنت إسرائيل وبلجيكا اليوم الأربعاء، إرسال فرق إغاثة ومستشفى ميدانيا إلى المناطق المتضررة من الزلزال جنوبي تركيا.

وقال بيان صادر عن مكتب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، إن "فريقا مكونا من 230 شخصا وصل إلى تركيا لإنشاء مستشفى ميداني في منطقة الزلزال". مضيفاً أن "الفريق يضم أفرادا من فرق البحث والإنقاذ وأطباء وممرضين ومسعفين".

ونقلت وكالة (الأناضول) عن مصدر دبلوماسي في السفارة الإسرائيلية بأنقرة، أن عدد أفراد فرق الإغاثة التي وصلت إلى تركيا بلغ 450 عنصرا".

من جهتها، قالت وزارة الخارجية البلجيكية في بيان، إنه سيتم تشغيل المستشفى الميداني اعتبارا من 16 شباط الجاري على أبعد تقدير. مضيفةً أن بلجيكا سترسل مستشفى ميدانيا يمكنه علاج أكثر من 100 شخص يوميا، على أن يبقى في المناطق المتضررة من الزلزال لعدة أسابيع.

وذكرت أن فريق الكشف الخاص بتحديد مكان المستشفى الميداني سيغادر اليوم البلاد إلى تركيا لتحديد موقع المستشفى، على أن يغادر الفريق الطبي إلى تركيا في 11 شباط الجاري.

08.02.2023 | 14:44
زلزال تركيا.. أردوغان يتحدث من كهرمان مرعش عن آخر المستجدات

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزالين العنيفين الذين ضربا جنوبي البلاد إلى 8 آلاف و574 حالة وفاة.

وقال في تصريح للصحفيين اليوم الأربعاء من ولاية كهرمان مرعش مركز الزلزالين، أن 49 ألفًا و133 شخصاً أصيبوا بجروح، وأن عدد المباني المدمرة بلغ 6 آلاف و444 في الولايات العشر المتضررة من الزلزال.

وأضاف "حشدنا جميع مواردنا (لمواجهة آثار الزلزال) والدولة تعمل بكل إمكاناتها مع البلديات وخاصة إدارة الكوارث والطوارئ (أفاد)". وفق ما نقلت (وكالة الأناضول)

ووجه الرئيس التركي رسالة تطمين للمواطنين المتضررين قائلاً "فليطمئن مواطنونا، لا يمكن أن نسمح ببقائهم في العراء". لافتاً إلى إمكانية بقاء المتضررين من الزلازل في فنادق تم التعاقد معها في ولايات أنطاليا ومرسين ومدينة ألانيا القريبة من المنطقة المنكوبة.

وأشار أردوغان إلى أن حكومته ستمنح 10 آلاف ليرة تركية (نحو 531 دولاراً) لكل عائلة متضررة من الزلزال. مضيفاً "مثلما نفذنا حملات لبناء مساكن بمناطق كوارث أخرى، سننجز نفس المشاريع في الولايات العشر المتضررة من زلزال قهرمان مرعش".

08.02.2023 | 13:28
بدء العمل على إعادة فتح مطار هاتاي للرحلات الجوية

أعلن رئيس بلدية أنقرة منصور ياواش عن بدء العمل على إعادة فتح مطار هاتاي للرحلات الجوية، وذلك بعد خروجه عن الخدمة وإغلاقه، بسبب الأضرار التي ألحقها به الزلزال المدمر الذي ضرب جنوبي تركيا.

وقال ياواش في تغريدة عبر تويتر " لقد بدأنا العمل على إعادة فتح مطار هاتاي للرحلات الجوية في أقرب وقت ممكن". مضيفاً "زملاؤنا ينظفون مخلفات الحفريات في المنطقة".

08.02.2023 | 12:48
محاولات لإخماد حريق اندلع مجددا في ميناء إسكندرون جنوبي تركيا |فيديو

قالت وزارة الزراعة التركية اليوم الأربعاء إن طائرة هليكوبتر وطائرة أخرى تكافحان حريقاً اندلع مجدداً في ميناء إسكندرون جنوبي البلاد بعد إخماده أمس الثلاثاء.

وجرى تعليق العمليات في الميناء بعد اندلاع حريق بسبب الزلازل والهزات الارتدادية المدمرة التي هزت المنطقة يوم الإثنين كما جرى تحويل سفن الشحن إلى موانئ أخرى.

ووثقت لقطات جوية بواسطة طائرة بدون طيار "FVP" ، جهود رجال الإطفاء وهم منهمكون لإخماد الحرائق التي نشبت في الحاويات المقلوبة في ميناء إسكندرون من جراء الزلزال المدمر. وفق ما نشرت وكالة (الأناضول).

 

08.02.2023 | 12:06
أردوغان يصل إلى المناطق المنكوبة من جراء الزلزال في كهرمان مرعش

وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، صباح اليوم الأربعاء ولاية كهرمان مرعش مركز الزلزال الذي وقع الإثنين، في جولة لتفقد المناطق المنكوبة.

وذكرت وكالة (الأناضول) أن من المنتظر أن يزور أردوغان المخيم الذي أنشئ لإيواء المتضررين من الزلزال وسط كهرمان مرعش، كما يعتزم التوجه لاحقاً إلى ولاية هطاي التي شهدت دماراً كبيراً بسبب الزلزال.

وأضافت أن الرئيس التركي سيطلع على الأوضاع وسيعمل على تنسيق الإجراءات في المنطقة.

08.02.2023 | 10:44
إسطنبول - الأناضول
أردوغان يتوجه إلى المنطقة المنكوبة جنوبي تركيا

يتوجه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، إلى المنطقة المنكوبة جنوبي تركيا للاطلاع على أضرار كارثة الزلزال.

ويخطط الرئيس أردوغان للذهاب أولاً إلى مركز الزلزال الذي وقع فجر الإثنين في ولاية كهرمان مرعش ليتفقد الوضع، ومن ثم سينتقل إلى ولاية هاتاي التي شهدت دماراً كبيراً بسبب الزلزال.

08.02.2023 | 10:25
ارتفاع عدد ضحايا الزلزال في تركيا إلى 6234 شخصاً

أعلن نائب الرئيس التركي، فؤاد أقطاي ارتفاع عدد ضحايا كارثة الزلزال الذي ضرب جنوبي البلاد إلى 6234 شخصاً، فيما ارتفعت الإصابات إلى أكثر من 37 ألفاً.

وفي تصريحات أدلى بها من مركز إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"، قال أقطاي إن "الفرق المعنية فتحت جميع الطرق أمام وصول الدعم اللوجستي لمنطقة الزلزال".

وأضاف أنه تم إنقاذ حوالي 8 آلاف شخص من تحت الأنقاض، فيما يواصل أكثر من 16 ألف شخص في فرق البحث والإنقاذ مهامهم في المناطق المنكوبة، فيما بلغ عدد المباني التي تدمرت بفعل الزلزال 5775 بناءً.

وأشار نائب الرئيس التركي إلى أن 3251 عنصر بحث وإنقاذ وصلوا من دول أخرى، فيما سيأتي حوالي 2400 عنصراً إضافية من عدد من البلدان.

08.02.2023 | 06:31
استمرار البحث عن ناجين من مستشفى دمره الزلزال بمدينة إسكندرون

 واصلت فرق الإنقاذ وناجون البحث عن أي دلائل على وجود أحياء بين أنقاض مستشفى في إسكندرون بتركيا دمره الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا.

ولم يعد يوجد بين الحطام ما يوحي بأن المبنى كان قبل أقل من يومين فقط منشأة طبية‭ ‬حافلة بالنشاط.

وقال أحد أطباء المستشفى الناجين الذي عرَّف نفسه فقط باسم الدكتور ديفجي إنه يجد صعوبة في النظر إلى ما كان مكان عمله.

وقال "أنا محطم. أرى جثثا في الداخل، في كل مكان. على الرغم من أنني معتاد على رؤية الجثث بسبب مهنتي، إلا أن الأمر صعب جدا بالنسبة لي".

ودمر الزلزال الذي بلغت قوته 7.8 درجة ووقع بعد الرابعة صباح أمس الاثنين بقليل جزءا كبيرا من مدينة إسكندرون الساحلية الواقعة في ولاية هاتاي جنوب تركيا. ولحق الدمار بأكثر من 1200 مبنى في هاتاي وحدها، وفقاً لما أوردته وكالة رويترز.

08.02.2023 | 05:55
زلزال جديد يضرب البحر المتوسط قبالة هاتاي

وقع زلزال، فجر الأربعاء، في البحر الأبيض المتوسط قبالة سواحل ولاية هاتاي جنوبي تركيا، بقوة 4 درجات على مقياس ريختر

وأفادت إدارة الطوارئ والكوارث التركية "أفاد"، في بيان، أن الزلزال وقع على عمق 6.94 كم، وأن مركزه يبعد مسافة 71.61 كم عن ساحل قضاء يايلاداغ التابع لهاتاي.

08.02.2023 | 05:52
بعد 44 ساعة قضتها تحت الأنقاض.. إنقاذ أم سورية وطفلتها في هاتاي

تمكنت فرق البحث في ولاية هاتاي التركية، من إنقاذ أم سورية وطفلتها من تحت أنقاض مبنى منهار، فجر الأربعاء، وذلك بعد مرور 44 ساعة على وقوع الزلزال.

وذكرت وكالة الأناضول أن الفرق تمكنت من إنقاذ سيدة سورية وطفلتها البالغة من العمر عامين من تحت أنقاض المبنى في قضاء اسكندرون بولاية هاتاي جنوبي تركيا، ونقلت الأم وابنتها إلى المستشفى، فيما واصلت الفرق جهود البحث والإنقاذ.

 

08.02.2023 | 03:16
76 دولة تعرض المساعدة على تركيا

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن أنقرة تلقت عروض مساعدة من 76 دولة و14 منظمة دولية، عقب الزلزال الذي ضرب تركيا فجر الإثنين.

08.02.2023 | 03:00
دول الناتو تنكس أعلامها بمقر الحلف تضامنا مع تركيا

نكس حلف شمال الأطلسي "الناتو"، الثلاثاء، أعلام الدول الأعضاء في مقره، تضامنا مع تركيا وشعبها جراء الزلزال الذي ضرب جنوب البلاد. ومن المقرر أن تبقى أعلام الدول الأعضاء (30 دولة) منكسة حتى مساء الأربعاء، بمقر الناتو في العاصمة البلجيكية بروكسل.

08.02.2023 | 02:58
 ارتفاع عدد وفيات الزلزال في تركيا إلى 5894 

أعلن فؤاد أقطاي نائب الرئيس التركي ارتفاع عدد وفيات الزلزال الذي ضرب جنوبي البلاد إلى 5894 شخصاً.

وفي تصريح أدلى به من مركز إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد" بالعاصمة أنقرة، لفت أوقطاي إلى ارتفاع عدد الإصابات إلى 34 ألفا و810، مضيفاً أن عدد المباني التي تدمرت بفعل الزلزال بلغ 5 آلاف و775.

وأضاف أن 16 ألفا و139 شخصا في فرق البحث والإنقاذ يواصلون مهامهم في المناطق المنكوبة، معلناً وصول 3251 عنصر بحث وإنقاذ من دول أخرى، وأن حوالي 2400 عنصرا إضافيا سيأتون من عدد من البلدان.