icon
التغطية الحية

زلزال بقوة 7.3 في إقليم شينجيانغ الصيني وآخر يضرب سيبيريا الروسية

2023.02.23 | 14:11 دمشق

زلزال في إقليم شينجيانغ الصيني
زلزال وهزّات أرضية تضرب مناطق في الصين وروسيا
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

ضرب زلزال بقوة "7.3 درجات" على "مقياس ريختر"، اليوم الخميس، إقليم شينجيانغ (تركستان الشرقية) الصيني المتاخم لـ طاجيكستان، كما ضرب زلزال آخر منطقة سيبيريا الروسيّة.

ونقلت هيئة الإذاعة العامة الصينية عن المركز الصيني لـ شبكات الزلازل، أنّ زلزالاً بقوة "7.3 درجات" وقع قرب الحدود بين منطقة شينجيانغ أويغور ذاتية الحكم في شمال غربي الصين ومنطقة "جورنو باداخشان" الجبلية ذاتية الحكم في شرقي طاجيكستان.

من جهتها، أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية أن قوة الزلزال "6.8 درجات"، مشيرة إلى أنّ مركزه يقع على عمق 20.5 كيلومتراً وعلى بعد 67 كيلومتراً غربي مدينة مورغوب على الجانب الحدودي لطاجيكستان.

  • هزّات ارتدادية شرقي طاجيكستان

وأضافت الهيئة الأميركية، أنّ تقديراتها تشير إلى أنّ "عدداً ضئيلاً - إلى معدوم - من السكّان" معرّضون لانهيارات أرضية من جرّاء هذا الزلزال، مردفةً أنّ "هزّتين ارتداديتين بلغت قوّتهما (5.0 - 4.6) وقعتا بعد 20 دقيقة من الزلزال".

وحدّدت الهيئة مركز الزلزال في "غورنو-باداخشان" هي منطقة يقطنها عدد قليل من السكّان، وتتمتّع بحكم شبه ذاتي في شرقي طاجيكستان على الحدود مع أفغانستان والصين، وتحيط بها جبال بامير الشاهقة وتقع فيها بحيرة ساريز الكبيرة، التي تشكّلت نتيجة زلزال وقع، عام 1911.

وخلف بحيرة ساريز - إحدى أكبر بحيرات طاجيكستان - في قلب جبال بامير، يوجد سدّ طبيعي. ويحذّر خبراء من أنّ العواقب ستكون كارثية إذا ما انهار هذا السدّ، مشيرين إلى أنّ طاجيكستان، على غرار القسم الأكبر من دول آسيا الوسطى، معرّضة بشدّة للكوارث الطبيعية، وغالباً ما تشهد هذه الدولة فيضانات وزلازل وانهيارات أرضية وانهيارات ثلجية وتساقط ثلوج بكثافة.

هزّة أرضية بقوة 4.7 درجات تضرب سيبيريا

أفادت مديرية حالات الطوارئ الإقليمية في مقاطعة إيركوتسك بمنطقة سيبيريا الروسيّة، بأن المنطقة تعرضت، صباح اليوم الخميس، لهزّات أرضية بقوة 4.7 درجات على "مقياس ريختر".

وذكرت المديرية في بيانٍ نقلته وكالة "نوفوستي" الروسيّة، أنّ الهزّة الأرضية وقعت عند (الساعة 02.06 ليلاً بتوقيت موسكو)، قرب قرية "أليغجير" في منطقة نيجنيودينسكي التابعة لمقاطعة إيركوتسك، وأنّ قوة الهزّات بلغت (6.3 درجات) في مركز الزلزال".

وأشار مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي (EMSC)، إلى أن قوة الزلزال الذي ضرب مقاطعة إيركوتسك على بعد 323 كيلومتراً من كانسك، بلغت (4.7 درجات)، وأنّ الزلزال وقع على عمق 10 كيلومترات.

وبحسب معطيات مديرية حالات الطوارئ في المنطقة، فإنّ هذه الهزّات الأرضية لم تتسبب بأية إصابات ولم ينجم عنها أي أضرار مادية، وتعمل كل مرافق البنية التحتية بشكل طبيعي في تلك المنطقة.