icon
التغطية الحية

زلزال بقوة 6.5 درجات يضرب قبالة جزر تانيمبار في إندونيسيا

2023.02.17 | 14:52 دمشق

1
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وكالة الجيوفيزياء في إندونيسيا، اليوم الجمعة، أن زلزالا بقوة 6.5 درجات ضرب قبالة جزر تانيمبار بمقاطعة مالوكو في وقت متأخر من مساء الخميس.

وقالت الوكالة في بيان إن الزلزال وقع على عمق 97 كيلومترا، وإنه لا يوجد خطرا من حدوث مد عاتية "تسونامي"، حسبما نقل موقع شبكة "بي إن إن".

ولم تذكر التقارير وقوع خسائر بشرية أو مادية.

ويأتي الزلزال بالتزامن مع هزة ارتدادية جديدة شهدتها مناطق شمال غربي سوريا وجنوب تركيا، الليلة الماضية، بعد 11 يوماً على وقوع زلزال سوريا وتركيا المدمر، والذي وصف بأنه "كارثة القرن".

وذكرت "بي إن إن" أنه منذ 2 كانون الثاني/يناير الماضي، سجلت وكالة الأرصاد الجوية وعلم المناخ والجيوفيزياء في إندونيسيا، 1079 زلزالاً في مدينة جايابورا عاصمة مقاطعة بابوا والمناطق المحيطة بها، من بينها 132 زلزالاً قوياً بما يكفي ليشعر بها السكان.

وفي 21 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022 ضرب زلزال بقوة 5.6 درجات على مقياس ريختر غرب جزيرة جاوة، أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 331 شخصاً.

وكانت الكارثة الطبيعية الأكثر دموية في إندونيسيا عام 2004 عندما تسبب زلزال قوي للغاية بالمحيط الهندي في حدوث موجات مد عاتية أودت بحياة أكثر من 230 ألف شخص في 12 عشرة دولة، معظمهم في إقليم أتشيه الإندونيسي.

ويعيش 1.2 مليون شخص تحت تهديد حدوث انفجارات بركانية في إندونيسيا الدولة الواقعة على حزام الزلازل والبراكين المعروف باسم "حزام النار" حول المحيط الهادي.

تعد إندونيسيا أكثر دولة بالعالم تضم براكين نشطة، إذ يوجد بها نحو 13 بالمئة من إجمالي الجبال البركانية النشطة بالعالم، إضافة إلى وقوعها في أكثر المناطق نشاطاً من حيث حركة البراكين والزلازل.

 

كلمات مفتاحية