icon
التغطية الحية

زاعماً ترميم آثار تدمر.. بوتين: مستعدون لترميم مواقع أخرى في الشرق الأوسط

2023.11.17 | 22:36 دمشق

1
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

عرض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم الجمعة، "خدمات بلاده" لترميم مواقع أثرية محتاجة في الشرق الأوسط بالاعتماد على ما سمّاها "تجربة روسيا في ترميم آثار تدمر السورية".

وقال، خلال اجتماع لمنتدى بطرسبورغ الثقافي، إن "موسكو مستعدة لنقل تجربة ترميم آثار مدينة تدمر السورية التي دمرها داعش إلى مواقع أخرى بالشرق الأوسط، ولكن ذلك يتطلب ظروفاً خاصة".

وأضاف أن موسكو قادرة على ترميم المواقع المتضررة في "المناطق الساخنة"، مشيراً إلى أنه "من الممكن العمل في مناطق معينة في العراق على سبيل المثال".

وتابع: "من الضروري بالطبع إجراء الاستعدادات المناسبة مع السلطات المحلية. ونحن بالطبع قادرون على القيام بذلك، ومن المرجح أن زملاءنا يدعموننا في ذلك".

وعلى مدار سنوات عملت روسيا على استخدام تدمر كوسيلة للترويج لدعايتها كمحاربة تنظيم "داعش" على مستوى عالمي، لكون المنطقة من أهم المسارح الأثرية في التاريخ الإنساني، لكن العديد من التقارير والشهادات تؤكد تورط موسكو في سرقة وتهريب الآثار السورية بما في ذلك تلك الموجودة في تدمر.

وكشفت مصادر خاصة لـ موقع تلفزيون سوريا، في شهر تشرين الثاني عام 2020، عن إدارة القوات الروسية لعمليات تنقيب عن الآثار في المنطقة الوسطى من سوريا، وبشكل خاص في مدينة تدمر، بهدف نقلها إلى الأراضي الروسية تحت إشراف خبراء روس.

وعمدت القوات الروسية على تحويل الخبراء السوريين إلى مراقبي عمال في مواقع الآثار ضمن عقود أبرمت بين الطرفين ليتم إخراج القطع الأثرية وترحيلها عبر الطيران.