ريبورن: مستقبل عائلة الأسد بيد الشعب السوري

تاريخ النشر: 13.01.2021 | 11:39 دمشق

إسطنبول - متابعات

أكد المبعوث الأميركي الخاص  إلى سوريا، جويل ريبورن، الثلاثاء، أن الولايات المتحدة والمجتمع الدولي استطاعوا دفع النظام السوري وحلفائه بعيدا عن فرض حل عسكري للأزمة.

وأضاف في مقابلة مع قناة "الحرة" الأميركية أن "الجميع قبل أربع سنوات كانوا يشعرون بخيبة أمل، خاصة بعد سقوط مدينة حلب، وسط إخفاق محاولات تطبيق العدالة في سوريا"، معتبراً أن الإدارة الأميركية "أحرزت الكثير بإيجاد موقف للشعب السوري لتحقيق طموحاته".

اقرأ أيضاً: عقوبات جديدة ضمن قانون قيصر تطول نظام الأسد

وأشار إلى أن العامل الأساسي لإيجاد حل سياسي للأزمة في سوريا "بالضغط على نظام بشار الأسد، ومن يسانده لإجبارهم على وقف الحرب، خاصة أن النظام حاليا يعاني من ضغوط لم يشهدها من قبل".

وفيما يتعلق بالوجود الأميركي في سوريا، أوضح ريبورن أن الولايات المتحدة ملتزمة بالحفاظ على وجودها "لمحاربة تنظيم داعش والقاعدة".

ورجح المسؤول الأميركي استمرار فرض العقوبات من قبل الإدارة الأميركية القادمة، خاصة في ظل وجود إجماع من الحزبين على قانون قيصر، مشيراً إلى أن العقوبات التي فرضت قلّصت من قدرة نظام الأسد على دعم عناصره للاستمرار بالحرب. 

وتطرق ريبورن إلى عائلة الأسد في سوريا، التي فرضت واشنطن عقوبات عليها بموجب قانون قيصر، "خاصة أن النظام السوري بدأ يتعامل مع ابن بشار الأسد على أنه ولي للعهد، كما تحولت زوجته أسماء من رمز للموضة إلى ما يشبه زعيمة المافيا هي وعائلتها، وبدؤوا في الاستيلاء على أصول لأشخاص آخرين موجودين في سوريا".

اقرأ أيضاً: نظام الأسد: السياسات الأميركية ترقى لمستوى الجرائم ضد الإنسانية

وأكد أن مستقبل عائلة الأسد يجب أن يقرره الشعب السوري، متوقعاً أن لا يختار المواطنون استمرار هذه العائلة في الحكم، معتبراً أن قدرة النظام حالياً على الصمود أصبحت أضعف، ولا يجب أن يتفاجأ الجميع إذا بدأ بالانهيار بسرعة.

وأشار إلى أن قانون قيصر سيكون له دور مهم "لمنع استغلال الانتفاع من العلاقات مع النظام السوري، وله سلطة كبيرة لعزل دمشق عن دول المنطقة".

مقالات مقترحة
حصري: شحنة سلاح إيرانية مفقودة في دير الزور تثير جنون إسرائيل
انكماش الاقتصاد الأردني يزيد الضيق على العمال السوريين 
مسؤول الحرس الثوري في دير الزور يصل العراق للقاء ضباط إيرانيين
"الأجسام المضادة الفائقة".. اكتشاف واعد لمكافحة فيروس "كورونا"
لبنان يقر قانوناً لشراء لقاح "فايزر" لا يحمل الشركة أي مسؤولية
مطار حلب يستقبل أول طائرة من بيروت بعد تعليق العمل بسبب "كورونا"