icon
التغطية الحية

رويترز: قلق في إيران بعد هجوم المسيرات والسكان يرفضون اندلاع حرب جديدة

2024.04.15 | 23:05 دمشق

34534
لوحة إعلانية مناهضة لإسرائيل عليها صورة صواريخ إيرانية تظهر في أحد شوارع طهران، إيران، 15 أبريل 2024. (وكالة أنباء غرب آسيا)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قالت وكالة رويترز إن احتمال رد إسرائيل على الهجوم الإيراني بطائرات مسيرة وصواريخ في مطلع الأسبوع أثار قلق كثير من الإيرانيين الذين يعانون بالفعل من وضع اقتصادي مؤلم مرافق لتشديد القيود الاجتماعية والسياسية بعد الاحتجاجات التي عصفت بالبلاد في عامي 2022 و2023.

وحذر القادة السياسيون والعسكريون في إيران مرارا من أنهم سيردون على أي عمل انتقامي إسرائيلي بمزيد من التصعيد مما قد يؤدي إلى هجمات أخرى.

وقال حسام، وهو مدرس من مدينة آمل في شمال البلاد يبلغ من العمر 45 عاما، إن ذلك لن يكون إلا أخبارا سيئة بالنسبة للناس العاديين.

وأضاف "ستزيد الضغوط الاقتصادية، وستتعرض سلامتنا للخطر.. يجب أن نتجنب الصراع بأي ثمن. لا أريد الحرب. كيف يمكنني حماية طفليّ الاثنين؟ لن يكون هناك مكان آمن".

وتخشى بروانه، وهي ربة منزل من مدينة يزد في وسط إيران وأم لطفلين تبلغ من العمر 37 عاما، من أن يكون أي هجوم إسرائيلي بمثابة الضربة القاضية للاقتصاد الذي أضعفته العقوبات وسوء الإدارة والفساد على مدى سنوات.

وقالت بروانه "نحن الإيرانيون تحملنا ما يكفي على مدى سنوات. الحرب لا تجلب سوى الكوارث. زوجي عامل في مصنع ولا نملك من المال ما يكفي حتى لشراء المواد الأساسية، ناهيك عن تخزينها".

ويتحمل الإيرانيون من ذوي الدخل المتوسط ​​والمنخفض قدرا كبيرا من أعباء المشكلات الاقتصادية القائمة مع ارتفاع معدل التضخم إلى أكثر من 50 في المئة وزيادة أسعار المرافق والغذاء والمساكن وانخفاض قيمة العملة بشكل حاد.

وامتزجت بالخوف مشاعرُ الفخر بالرد الإيراني على ما قالت طهران إنه غارة شنتها إسرائيل على قنصليتها بدمشق في أول أبريل نيسان.

وقال حسين صباحي (30 عاما)، وهو موظف حكومي في مدينة تبريز، لوكالة رويترز "أنا فخور جدا بالهجوم على إسرائيل.. هي التي بدأت.. كان يجب علينا الرد.. لا تستطيع إسرائيل أن تفعل شيئا.. إنها تعرف أن إيران قوية جدا"، على حد تعبيره.

وعرض التلفزيون الإيراني مظاهرات محدودة في عدة مدن دعما لهجوم طهران على إسرائيل بعد وقت قصير من شنه والتي ردد خلالها المشاركون هتافات "الموت لإسرائيل" و"الموت لأميركا".

"سنكون أكثر عزلة"

وأفادت رويترز أن الأسواق تكشف عن الواقع الاقتصادي الصعب وراء هذا التحدي، إذ أدت المخاوف من الحرب إلى زيادة كبيرة في الطلب على العملة الصعبة، وانخفض الريال لفترة وجيزة إلى مستوى قياسي جديد عند نحو 705 آلاف مقابل الدولار الأميركي خلال هجوم إيران على إسرائيل، وفقا لموقع بونباست دوت كوم الذي يجمع بيانات مباشرة من البورصات الإيرانية.

وقال رجل أعمال في طهران: "الناس يشترون العملة الصعبة منذ يوم الأحد.. تجارتي تنتعش بسبب الخوف من الحرب".

وأفادت وسائل إعلام رسمية أن وحدة الاستخبارات التابعة للحرس الثوري الإيراني أصدرت بيانا حادا أمس الأحد تحذر فيه من أي منشورات مؤيدة لإسرائيل من قبل مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي الإيرانيين.

وقد ذهب بعض الإيرانيين المعارضين للنظام الحاكم، داخل إيران وخارجها، إلى حد التعبير عن دعمهم لإسرائيل عبر الإنترنت.

وقال مسؤول سابق في المعسكر المعتدل بإيران "كثير من الناس يشعرون بالإحباط بسبب الصعاب الاقتصادية والقيود الاجتماعية... ضربة إسرائيلية يمكن أن تطلق العنان لغضبهم المكبوت وتحيي الاحتجاجات، وهو آخر شيء نحتاجه عندما يهددنا عدو أجنبي".

ولم يزد الشعور العام بالقلق إلا عندما بدأت بعض الحكومات الغربية في إجلاء عائلات دبلوماسييها، مما أعاد إلى أذهان الإيرانيين الأكبر سنا الأجواء المحمومة عندما بدأ الهجوم العراقي على إيران في عام 1980 أو في أثناء اضطرابات ثورة 1979.

وقال المهندس محمد رضا في طهران، الذي رفض مثل غيره ذكر اسمه بالكامل، إن "مغادرة الأجانب لإيران علامة على أننا سنتعرض لهجوم من إسرائيل.. سنكون أكثر عزلة.. سنكون أكثر بؤسا".