روسيا: وقف إطلاق النار في إدلب مسؤولية تركيا

تاريخ النشر: 31.05.2019 | 13:05 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

قال الناطق باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف،  إن مسؤولية وقف إطلاق النار في إدلب تقع على عاتق الجانب التركي.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية اليوم الجمعة، عين بيسكوف قوله "من الضروري حقا وقف إطلاق النار في إدلب. ومن الضروري تحقيق ذلك، إيقافُ الإرهابيين إطلاق النار على الأهداف المدنية التي يوجد فيها عسكريونا بما في ذلك (قاعدة) حميميم".

وجاءت تصريحات المتحدث باسم الكرملين ردا على سؤال حول اقتراح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على بوتين تنفيذ وقف لإطلاق النار في إدلب.

وذكر بيسكوف "وفق الاتفاقات التي تم التوصل إليها في سوتشي (وقف إطلاق النار) مسؤولية الجانب التركي". وتابع: "والمهم هنا هو أعمال شركائنا الأتراك، والتعاون بين روسيا وتركيا لتحقيق هذا الهدف".

وكان الرئيس التركي قد أكد لنظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال اتصال هاتفي أمس، ضرورة وقف إطلاق النار في إدلب، للحيلولة دون مقتل المزيد من المدنيين، وتدفق اللاجئين إلى تركيا.

ويأتي الاتصال الهاتفي بين الرئيسين في ظل مواصلة قوات النظام بدعم جوي روسي حملة التصعيد العسكري على مناطق خفض التصعيد شمال غربي سوريا، في خرق واضح لاتفاق أستانا وسوتشي.

كما تسببت الحملة العسكرية بسقوط عشرات الضحايا، وتدمير كبير في البنى التحتية من مشافٍ ومدارس ومراكز صحية، بالإضافة لنزوح عشرات آلاف المدنيين من المنطقة التي يعيش فيها نحو 4 ملايين مدني باتجاه الحدود السورية التركية.

مقالات مقترحة
شركة "فايزر" تتحدث عن جرعة ثالثة من لقاحها ضد كورونا
حمص.. ارتفاع عدد المصابين بكورونا بنسبة 30% عن الأشهر السابقة
منظمة الصحة تكشف حجم دعمها للإدارة الذاتية منذ بداية العام