روسيا والنظام يرفضان دخول أي مساعدات إنسانية لمخيم الركبان

تاريخ النشر: 23.05.2019 | 22:05 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

أعلنت روسيا ونظام الأسد رفضهما دخول أي مساعدات إنسانية إلى مخيم الركبان على الحدود السورية الأردنية، وطالبوا بإخراج جميع النازحين من المخيم.

جاء ذلك في بيان مشترك لرئيس مقر التنسيق الروسي لدى نظام الأسد بشأن عودة اللاجئين، رئيس المركز القومي لإدارة الدفاع في روسيا ميخائيل ميزبنتسيف، ووزير الإدارة المحلية والبيئة في حكومة نظام الأسد حسين مخلوف.

وأفاد البيان أن روسيا ونظام الأسد يرفضون فكرة واشنطن بإرسال قافلة إنسانية أخرى لمخيم الركبان، وتطالبان بإخراج جميع اللاجئين هناك.

ونوه البيان إلى أن ممثلين عن الجانب الأميركي دعوا لإرسال قافلة إنسانية ثالثة، لكن تم رفض هذه الدعوة بحجة أن هذه الطريقة لا تؤدي إلى حل مشاكل اللاجئين، وتسمح بتوفير جميع المستلزمات لفصائل المعارضة الخاضعين لسيطرة الولايات المتحدة، معتبرين بأن مثل هذا النهج غير مقبول.

كما طالبت روسيا والنظام من المجتمع الدولي التأثير على الولايات المتحدة للانسحاب السريع لقواتها التي تدعم فصائل للمعارضة في المنطقة.

وكانت آخر قافلة مساعدات دخلت إلى مخيم الركبان في بداية شهر شباط الماضي، وضمت 156 شاحنة تحمل سلات غذائية.

ويعاني نحو 50 ألف نازح في الركبان من ظروف إنسانية صعبة، بسبب الحصار الذي يفرضه النظام وروسيا، وخصوصاً منذ 2016 بعدما أغلق الأردن حدوده مع سوريا، معلناً القطاع "منطقة عسكرية".

مقالات مقترحة
ما تأثير الصيام على مناعة الجسم ضد فيروس كورونا؟
الدنمارك أول دولة أوروبية تتخلى عن استخدام لقاح "أسترازينيكا"
المعلمون في تركيا.. الفئة المقبلة لتلقي لقاح كورونا