icon
التغطية الحية

روسيا والإمارات طلبتا الحصول على طائرات "بيرقدار" من تركيا

2022.07.28 | 13:54 دمشق

طائرات بيرقدار
طائرات بيرقدار (سي إن إن تورك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ذكرت مصادر إعلامية، أن روسيا والإمارات تقدمتا بطلب رسمي إلى تركيا، للحصول على طائرات "بيرقدار" والتي نالت شهرة كبيرة بعد أن استخدمتها القوات الأوكرانية في صد الغزو الروسي على أوكرانيا أخيراً.

روسيا والإمارات

وأفادت شبكة "سي إن إن تورك"، اليوم الخميس، أن أردوغان ذكر في أثناء اجتماعه مع أعضاء اللجنة التنفيذية المركزية لحزب العدالة والتنمية، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتصل به أخيراً بشأن إنشاء مصنع "بايكار" للطائرات بلا طيار في روسيا.

وأشارت الشبكة إلى أن تركيا تلقت عرضاً مماثلاً من قبل الإمارات، لإنشاء مصنع لطائرات بيرقدار على أراضيها.

وفي وقت سابق، أكد المدير العام لشركة "بيرقدار تكنولوجي"، خلوق بيرقدار، أنه لن يبيع الطائرات المسيرة لروسيا، مشيراً إلى أن الشركة فخورة بأنها أصبحت رمزاً لدى المقاومة الأوكرانية.

"بايكار" ترفض بيع روسيا

وقال خلوق بيرقدار في مقابلة مع الشبكة، إن شركته لم تورد أو تبِع أي طائرات لروسيا، مشدداً على أن الشركة المصنعة للطائرات المسيرة بيرقدار، تدعم النضال من أجل استقلال أوكرانيا وحريتها.

وبين أن الشركة المصنعة للطائرات المسيرة بيرقدار، لديها تعاون طويل الأمد مع أوكرانيا، حيث كانت كييف تستخدم طائرات "تي بي 2 إس" قبل الحرب الروسية الأوكرانية.

ودانت تركيا الغزو الروسي لأوكرانيا، لكنها حاولت في الوقت ذاته القيام بدور الوسيط بين الجانبين، ولم تنضمّ إلى العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والاتّحاد الأوروبي على موسكو.