روسيا.. واشنطن عطلت عودة النظام إلى جامعة الدول العربية

تاريخ النشر: 27.04.2019 | 12:04 دمشق

آخر تحديث: 28.01.2020 | 18:37 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

قال المبعوث الروسي الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرينتييف، إن واشنطن عطلت مناقشة القمة الأخيرة للجامعة العربية استعادة النظام لمقعده في الجامعة.

وأضاف لافرينتييف خلال لقاء صحفي أن "عودة بعض الدول العربية إلى فتح سفاراتها في دمشق خطوة مهمة جدا. وعودة العلاقات الدبلوماسية بين سوريا والدول العربية أولوية من الأولويات".

روسيا بحثت مع رأس النظام بشار الأسد الأسبوع الماضي تطبيع علاقات الدول العربية مع النظام، وذلك بعد عودة وفد روسي رفيع المستوى من العاصمة السعودية الرياض.

وتسعى روسيا لتطبيع الدول العربية مع نظام الأسد، لكنها تواجه رفضاً أميركياً لتعويم النظام، وتمارس واشنطن ضغوطاً على دول الخليح العربي وعلى رأسهم المملكة العربية السعودية. 

وكانت الإمارات العربية المتحدة قد أعادت رسمياً فتح سفارتها في دمشق للعمل في 27 من كانون الأول المنصرم، إضافة للبحرين في حين زار الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير دمشق في محاولة لكسر عزلة رأس النظام بشار الأسد. 

الجامعة العربية أوضحت في شباط الماضي أن التوافق الضروري لعودة النظام إلى الجامعة لم يتم، وقالت مصادر سياسية ودبلوماسية لوكالة رويترز إن الولايات المتحدة تضغط بشدة لضمان عدم اتخاذ هذه الخطوة.

مقالات مقترحة
ما تأثير الصيام على مناعة الجسم ضد فيروس كورونا؟
الدنمارك أول دولة أوروبية تتخلى عن استخدام لقاح "أسترازينيكا"
المعلمون في تركيا.. الفئة المقبلة لتلقي لقاح كورونا