icon
التغطية الحية

روسيا: نرفض الاعتداءات الإسرائيلية وإنشاء أشباه الدول داخل سوريا غير مقبول

2021.11.18 | 06:42 دمشق

1047940276_0_0_3072_1663_1000x0_80_0_1_8bbe4f2685efd3c96d2ec8910d1cebfe.jpg
شدد لافرنتييف على أن الأعمال الإسرائيلية غير شرعية وتتجاوز إطار القانون الدولي - سبوتنيك
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت روسيا عن رفضها محاولة إنشاء ما وصفته "أشباه الدول" داخل سوريا، مؤكدة على "ضرورة احترام سيادة سوريا وعدم تكرار الاعتداءات الإسرائيلية عليها".

جاء ذلك على لسان مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرنتييف، خلال جلسة حوارية في قصر المؤتمرات بدمشق على هامش اجتماع لجنتي التنسيق الروسية - السورية، لمتابعة أعمال "المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين".

وقال لافرنتييف إن "محاولة إنشاء أشباه الدول داخل سوريا أمر غير مقبول"، مشيراً إلى أنه "لا بد من استمرار محاربة التنظيمات الإرهابية وخاصة الموجودة في إدلب، وتنفيذ الاتفاقيات التي وقعتها تركيا التي تتحمل مسؤولية الهجمات الإرهابية هناك، كما يجب أيضا محاربة تنظيم داعش الإرهابي في مناطق شرق سوريا".

وعن الغارات الإسرائيلية على سوريا، قال لافرنتييف إن روسيا "تعارض بشدة هذه الأعمال اللاإنسانية، وندعو إلى إجراء اتصالات على جميع المستويات مع الجانب الإسرائيلي لضرورة احترام سيادة سوريا وسلامتها الإقليمية ووقفها"، مشيراً إلى أن "الرد بالقوة سيكون له نتائج عكسية، لأن لا أحد بحاجة إلى حرب في المنطقة".

وشدد مبعوث الرئيس الروسي على أن "مثل هذه الأعمال الإسرائيلية غير شرعية، وتتجاوز إطار القانون الدولي"، مؤكداً على أنه "لا يمكنك تحويل سوريا إلى ساحة لتصفية حسابات البعض بما في ذلك المعارضين الإقليميين، لذلك سنواصل عملنا في هذا الاتجاه وسنسعى إلى وقف غير مشروط لهذه الأعمال".

من جهة أخرى، قال لافرنتييف إن "أولوية العمل المشتركة بين دمشق وموسكو هي تحقيق استتباب الوضع والاستقرار في سوريا لخلق ظروف مواتية لعودة اللاجئين".

وأضاف أن "روسيا وسوريا تبذلان جهوداً كبيرة في هذا الشأن، حيث نفذتا حزمة من الأعمال في مجال إعادة إعمار البنى التحتية واستعادة عمل الخدمات الأساسية".

وانطلقت، الثلاثاء الماضي، فعاليات الاجتماع المشترك للجنة التنسيق بين روسيا ونظام الأسد بشأن متابعة "المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين والمهجرين السوريين" في قصر المؤتمرات في العاصمة دمشق.

يشار إلى أن "المؤتمر الدولي لعودة اللاجئين والنازحين السوريين" عُقد في 11 من تشرين الثاني الفائت، في العاصمة دمشق، بدعم ومشاركة من وزارة الدفاع الروسية، فيما عُقد اجتماع المتابعة الأول للمؤتمر في دمشق في 26 من تموز الماضي.

ورفضت الولايات المتحدة الأميركية وألمانيا وكندا وتركيا ودول أخرى المشاركة في المؤتمر، واقتصر الحضور على الدول الداعمة للنظام أو الصديقة لروسيا، حيث حضر كل من لبنان والعراق ومصر والسودان والأردن والصين وإيران والإمارات.