روسيا: محادثات الاتفاق النووي جادة وتضعنا على المسار الصحيح

تاريخ النشر: 02.04.2021 | 15:31 دمشق

إسطنبول - متابعات

قالت روسيا، اليوم الجمعة، إن "الاجتماع الافتراضي الذي اختتم قبل قليل بين الأطراف الموقعة على اتفاق إيران النووي ترك انطباعاً بأن الأمور تتطور على المسار الصحيح".

وذكر مندوب روسيا الدائم لدى المؤسسات الدولية في فيينا، ميخائيل أوليانوف، أن الاجتماع الافتراضي الذي جمع اللجنة المشتركة الخاصة بخطة العمل الشامل المشتركة (الاتفاق النووي الإيراني) قد انتهى".

وأشار، بحسب ما نقل موقع "روسيا اليوم"، إلى أن "المشاورات بين الممثلين عن إيران ودول "4+1" كانت جادة وستتواصل".

وتابع: "ثمة انطباع بأننا على المسار الصحيح، لكن السبيل للمضي قدما لن يكون سهلا وسيتطلب جهودا مكثفة، ويبدو أن الأطراف المعنية مستعدة لذلك".

وعقدت الدول الموقعة على الاتفاق النووي الإيراني (روسيا والصين وفرنسا وألمانيا وبريطانيا) اجتماعاً افتراضياً مع إيران، في وقت سابق اليوم، لـ "بحث إحياء الاتفاق النووي وضمان تنفيذه".

وذكرت وكالة "إرنا" الإيرانية أن الاجتماع الافتراضي لـ "اللجنة"، عُقد برئاسة مندوب الاتحاد الأوروبي، إنريكي مورا، بالنيابة عن وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل.

وترأس مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية، عباس عراقجي، الوفد الإيراني في الاجتماع التي عُقد على مستوى المساعدين والمديرين السياسيين لوزارات الخارجية، بحسب "الوكالة".

من جهته، كشف المتحدث باسم الخارجية الأميركي نيد برايس، في مؤتمر صحفي الخميس، عن "استعداد واشنطن للعودة للاتفاق النووي، بشرط أن تعود إيران أولا إلى الوفاء بالتزاماتها".

وفي أيار 2018، انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي الموقع في 2015، وفرضت على طهران عقوبات اقتصادية.

درعا.. "العودة" يرد على "أيوب" واجتماع موسع في طفس
الخارجية الكندية تدين هجوم قوات الأسد على درعا
تعزيزات جديدة لـ"النظام" شرقي درعا وحركة نزوح في ناحتة
حالة وفاة و94 إصابة جديدة بفيروس كورونا في عموم سوريا
ارتفاع معدل الإصابات بفيروس كورونا في عموم سوريا
عشرات الآلاف يحتجون على توسيع شهادة كورونا الصحية في فرنسا