icon
التغطية الحية

روسيا تُدخل قاذفات من طراز "تو-22 أم 3" إلى قاعدة حميميم للمرة الأولى

2021.05.25 | 10:01 دمشق

روسيا تُدخل قاذفات من طراز "تو-22 أم 3" إلى قاعدة حميميم للمرة الأولى
القاذفة Tu-22m3 (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، إدخال ثلاث قاذفات بعيدة المدى من طراز Tu-22m3 إلى قاعدة حميميم الجوية الروسية في سوريا للمرة الأولى.

وقالت الوزارة في بيان نقلته وكالة "تاس" الإخبارية، "إنها المرة الأولى التي تتمركز فيها طائرات من هذا النوع في مطار حميميم. مشيرة إلى أنّ أطقم القاذفات بعيدة المدى ستكتسب مهارات عملية في مناطق جغرافية جديدة، خلال الرحلات الجوية في المجال الجوي فوق البحر الأبيض المتوسط".

كما أوضحت، أنه بعد الانتهاء من المهام التدريبية، داخل المجال الجوي في منطقة البحر الأبيض المتوسط​​، ستعود القاذفات إلى المطارات في روسيا.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم الانتهاء من إعادة بناء المدرج الثاني في القاعدة الجوية مع الاستبدال الكامل للطلاء وتركيب أجهزة إشارات ضوئية وراديو جديدة، بالإضافة إلى زيادة طول المدرج، وتم توسيع قدرات المطار لاستقبال وخدمة الطائرات من مختلف الفئات.

القاذفة "تو-22 إم3"

استخدم الجيش الروسي القاذفة "تو-22 إم3" لقصف مواقع في سوريا، وذلك عندما أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو عن قيام 12 قاذفة روسية استراتيجية من طراز "تو-22 إم 3"، يوم 17 تشرين الثاني 2015، بضرب أهداف لـ "داعش" في محافظة الرقة.

وصُنعت "توبوليف 22 إم 3" عام 1976، ودخلت قاذفاتها الاستراتيجية الخدمة العسكرية فعليا عام 1983، وبإمكانها حمل صواريخ كروز أو صواريخ قصيرة المدى أو قنابل نووية، وتعتبر تطويراً كبيراً لطراز "توبوليف 22 إم".