icon
التغطية الحية

روسيا تهاجم ميناء أوديسا بمسيرات إيرانية وكييف ترسل مسيرات فوق موسكو

2023.09.25 | 11:37 دمشق

آخر تحديث: 25.09.2023 | 12:22 دمشق

عقب الهجوم على ميناء أوديسا ـ وسائل التواصل
عقب الهجوم على ميناء أوديسا ـ وسائل التواصل
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

الملخص:

  • شنت روسيا هجوماً "كبيراً" على منطقة أوديسا في جنوبي أوكرانيا، باستخدام مسيّرات وصواريخ.
  • أسفر الهجوم عن إصابة امرأة وألحق أضراراً جسيمة في منشآت مرفئية وشركات.
  • نفت روسيا استهداف المدنيين، مؤكدة أنها أسقطت مسيّرات أوكرانية حاولت استهداف أراضيها.
  • كثفت روسيا هجماتها على أوديسا منذ التخلي عن اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.
  • أسقطت الدفاعات الجوية الأوكرانية 11 صاروخاً روسياً، في حين أسقطت الدفاعات الجوية الروسية أربع مسيّرات أوكرانية.

شنت روسيا هجوما "كبيرا" على منطقة أوديسا في جنوبي أوكرانيا، أدى إلى إصابة امرأة وألحق أضرارا جسيمة، في حين أكدت موسكو أنها أسقطت عدة مسيّرات أرسلتها كييف.

وأوضح حاكم أوديسا أوليغ كيبر عبر تليغرام أن موسكو "هاجمت منطقة أوديسا بوساطة مسيّرات هجومية ونوعين من الصواريخ"، متحدثا عن "ضربات" عدة من بينها هجوم على "منشأة مرفئية". وأضاف كيبر "أصيبت مدنية" نقلت إلى المستشفى. وفق وكالة فرانس برس.

وأفاد الجيش الأوكراني بأن روسيا شنت هجومها بوساطة 19 مسيّرة من طراز "شاهد" إيرانية وصاروخين من طراز "أونيكس". وأوضح المصدر نفسه أن 12 صاروخا من نوع "كاليبر" أطلقت "في مناطق عدة مع مسارات معقدة"، مؤكدا أن غواصة شاركت أيضا.

وقال الجيش إن الدفاعات الجوية أسقطت كل المسيّرات و11 صاروخا من طراز كاليبر، مشيرا إلى أن مدينة أوديسا الساحلية تعرضت لأضرار "كبيرة".

وأشار الجيش إلى أن اثنين من الصواريخ الـ11 التي دُمّرت أُسقطا في منطقتَي ميكولايف (جنوب) وكيروفوغراد (وسط)، في حين دُمّرت "الغالبية العظمى" منها فوق أوديسا.

ولفتت الناطقة باسم الجيش الأوكراني ناتاليا غومنيوك إلى أن صاروخًا من طراز "أونيكس" دمّر مخزنًا للحبوب "فارغًا" في ميناء أوديسا. ووصفت الهجوم الروسي بأنه "كبير".

وأكّد الجيش أن مستودعات وشركات تضرّرت بسقوط حطام في ضاحية أوديسا.

وتستهدف القوات الروسية بانتظام هذه المنطقة الواقعة في جنوبي أوكرانيا والمطلة على البحر الأسود والتي تضم منشآت مرفئية حيوية للتجارة البحرية.

مسيّرات أوكرانية أسقطت في روسيا

وكثرت الهجمات منذ التخلي في تموز/يوليو عن اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

الأحد، وصلت سفينة شحن أوكرانية تنقل القمح إلى إسطنبول عبر البحر الأسود سالكة ممرًا بحريًا أقامته كييف رغم تهديدات موسكو بمهاجمة السفن الداخلة إلى أوكرانيا والمغادرة منها.

خلال ليل الأحد الإثنين أيضا، استهدفت كريفي ريغ في منطقة دنيبروبيتروفسك على ما ذكرت السلطات المحلية. وكتب حاكم المنطقة سيرغي ليساك عبر تليغرام أن الدفاعات الجوية "تدخلت ضد مسيّرات العدو".

وأشار قائد الإدارة العسكرية في كريفي ريغ أولسكندر فيلكول إلى "إسقاط مسيّرة" أدى حطامها إلى اندلاع حريق أخمد في وقت لاحق من دون أن يسفر عن سقوط ضحايا.

والإثنين أكدت وزارة الدفاع الروسية على تليغرام أن أربع مسيّرات أوكرانية دمرت فوق شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو، وشمال غربي البحر الأسود.

واستهدفت مسيّرات أوكرانية منطقة كورسك في جنوب غربي البلاد، حسبما أفاد حاكم المنطقة رومان ستاروفويت عبر تليغرام.

وقال ستاروفويت "لا ضحايا"، لكنه أشار إلى تضرّر مبنى إداري. وأكّد أن "الدفاعات الجوية قامت بعملها".

في منطقة بريانسك المجاورة، تحدّث الحاكم ألكسندر بوغوماز عن إسقاط ثلاث مسيّرات أوكرانية بينها اثنتان في منطقة سوراج (غرب)، من دون أن يشير إلى سقوط ضحايا أو خسائر مادية.

وأشارت وزارة الدفاع من جهتها إلى تدمير مسيّرتين في منطقة بريانسك.