icon
التغطية الحية

روسيا تمنح مجرمين حريتهم بعد انتهاء عقودهم بالقتال في أوكرانيا | فيديو

2023.01.06 | 13:27 دمشق

الأوليغارشي الروسي ييفغيني بريغوزين مؤسس مجموعة فاغنر للمرتزقة
الأوليغارشي الروسي ييفغيني بريغوزين مؤسس مجموعة فاغنر للمرتزقة
Saltwire - ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

ألقى ييفغيني بريغوزين، مؤسس أقوى مجموعة مرتزقة في روسيا، تحية الوداع يوم الخميس الماضي على محكومين سابقين بعد انتهاء فترة عقودهم التي خدموا بموجبها في أوكرانيا، وحثهم على الابتعاد عن شهوة القتل عند عودتهم للحياة المدنية مجدداً.

يذكر أن مجموعة فاغنر التي كانت بالأصل تضم مقاتلين أشداء من القوات المسلحة الروسية، قد حاربت في ليبيا وسوريا وجمهورية أفريقيا الوسطى ومالي والآن في أوكرانيا.

إذ بعد إرسال بوتين لجنوده من أجل القتال في أوكرانيا في 24 شباط الماضي، خرج علينا بريغوزين وصار يجند الآلاف من الرجال الذين أتى بهم من السجون، حيث عرض عليهم فرصة للحرية إثر عودتهم من القتال على أخطر الجبهات في أوكرانيا.

كما ظهر بريغوزين الذي فرضت عليه الدول الغربية عقوبات بسبب دوره في تأسيس فاغنر، في مقطع فيديو نشرته وكالة الأنباء الرسمية الروسية وهو يصافح الدفعة الأولى من المحكومين الذين نالوا حريتهم بعد فرزهم على الجبهة لمدة ستة أشهر، حيث نرى بريغوزين وهو يقول لهؤلاء المحكومين السابقين: "إياكم ومعاقرة الخمرة أو تعاطي المخدرات أو اغتصاب النساء، وذلك لأن الجنس يمارس من أجل الحب أو المال كما يقولون، كما ينبغي على رجال الشرطة أن يعاملوكم باحترام".

 

 

ثم نراه وهو يخاطب جمهوره داخل إحدى الحافلات ويقول: "لقد تعلمتم الكثير، وأول ما تعلمتموه هو كيف تقتلون العدو، لكني لا أريد منكم أن تمارسوا تلك المهارة في أراض ممنوعة عليكم، إن أردتم أن تقتلوا العدو عند عودتكم مرة أخرى".

طباخ بوتين

ظهر السجناء السابقون، وبعضهم يرتدي زياً أسود ويلوح بيديه اللتين تعلوهما وشوم كثيرة، وهم يصعدون على متن طائرة من منطقة غير معروفة، في الوقت الذي أعلنت فيه وكالة الأنباء الرسمية الروسية بأن المنطقة هي منطقة كراسنودار الواقعة جنوبي روسيا. كما ظهر أحد السجناء السابقين في ذلك الفيديو وهو يحمل حيواناً أليفاً بين يديه.

يعتبر بريغوزين الذي يطلق عليه أحياناً لقب طباخ بوتين وذلك نظراً لعمله في مجال تقديم الوجبات على نطاق واسع، الشخصية الأقوى نفوذاً بين حلفاء بوتين الذين باتوا يسيطرون اليوم على كل شيء، بما أنه صار لديه جيشه الخاص الذي يجند فيه خيرة الضباط والقناصين السابقين في الجيش الروسي إلى جانب المحكومين والسجناء السابقين.

ولدى مجموعة فاغنر شعار معتمد وهو: "دم، شرف، وطن، شجاعة".

سبق لبريغوزين أن ذكر بأن السجناء السابقين الذين عادوا من الحرب سالمين قد تم تقليدهم وسام الشجاعة.

بيد أن الولايات المتحدة تعتبر بريغوزين أحد الأوليغارشيين الروس ولهذا فرضت عليه عقوبات لمحاولته التدخل بالانتخابات الأميركية ولنشره أخباراً مضللة عن روسيا في مختلف أنحاء العالم.

يذكر أن بريغوزين الذي أمضى تسع سنوات في أحد السجون السوفييتية بتهمة السرقة وغيرها من الجرائم قبل أن يتحول إلى رجل أعمال في تسعينيات القرن الماضي، قد اعترف خلال العام الفائت بتدخله بالانتخابات الأميركية، كما أقر للمرة الأولى بدوره في تأسيس مجموعة فاغنر.

فهذا الستيني الأصلع الذي يرتدي في أغلب الأحيان بزة عسكرية يسعده بأن يرد على أسئلة الصحفيين بإجابات لاذعة ويخاطب في كثير من الأحيان مجندية بلغته الروسية الفظة العدوانية، إذ قال لهم في إحدى المرات وهو يبتسم: "آمل أن يكفيكم الأدرينالين الذي استهلكتموه طوال نصف السنة الماضي لمدة شهر على الأقل، لأن بعضكم سأراه للمرة الأخيرة في حياته، وبعضكم سأراه من جديد بعد ذلك... تذكروا أن الحياة منحتكم هذه الفرصة: فلا تتهربوا من تحقيق المفاخر، ثم إنكم لم تتسببوا بكل هذا، بل كل ما تفعلونه هو أنكم تدافعون عن وطنكم، والجميع منكم أبدى استعداده للموت خلال الأيام المئة والثمانين الماضية، والآن بات من واجبنا أن نسيطر على أنفسنا"  

المصدر: Saltwire