icon
التغطية الحية

روسيا تعلن نيتها جذب استثمارات من الخليج والغرب لإعادة إعمار سوريا

2021.11.17 | 18:20 دمشق

photo_2021-11-17_19-00-47.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت روسيا، أمس الثلاثاء، عن نيتها جذب استثمارات من دول الخليج والغرب لإعادة إعمار سوريا.

وقال المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرينتييف، إن "هذه الدول (الخليج والغرب) تتوفر لها قدرات مالية كافية لتقديم المساعدة المالية التي تحتاج إليها سوريا بدرجة كبيرة، بما في ذلك على صعيد الاستثمارات وإعادة إعمار المنشآت المدمرة".

وأضاف، في تصريح صحفي أدلى به أمس الثلاثاء، أن بلاده "تأمل" في جذب أموال من البنك الدولي لإعادة إعمار محطات الطاقة الكهرومائية في سوريا.

وذكر المبعوث أن "سلسلة محطات توليد الكهرباء على نهر الفرات بُنيت خلال الحقبة السوفييتية وهذه المنشآت تحتاج الآن إلى تحديث كبير".

وتابع: "إنه مشروع مكلف للغاية.. نأمل أن نتمكن من إقناع المانحين الدوليين بتمويل هذا المشروع، بما في ذلك البنك الدولي".

وبدأت روسيا منذ نهاية العام الماضي، عقب تنظيم ما سُمي "المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين"، خطوات سعت من خلالها إلى جلب استثمارات لإعادة إعمار سوريا، بحجة أن نظام الأسد بدأ بتنفيذ "خطوات التسوية في البلاد"، وأن عودة اللاجئين تتطلب توفير ظروف حياتية مناسبة من سكن وعمل ومدارس ومشاف.

وطالبت روسيا منذ ذلك الوقت مرات عدة المجتمع الدولي بتقديم الدعم والمساعدة في عملية إعادة الإعمار، بدعوى أن نظام الأسد لن يستطيع ذلك بمفرده ويحتاج لدعم ومساعدة دولية في ظل العقوبات الاقتصادية المفروضة عليه والمرتبطة بقانون قيصر.

وسبق أن أكدت المملكة المتحدة ثبات موقفها بخصوص عدم تمويل إعادة الإعمار في سوريا قبل التوصل إلى حل سياسي في البلاد وفق القرارات الأممية، وعلى رأسها القرار 2254.