icon
التغطية الحية

روسيا تعلن تنفيذ ضربات جوية على "قواعد مسلحين" في حمص ودير الزور

2024.06.11 | 05:22 دمشق

طائرة روسية من طراز "سو-24" (سبوتنيك)
طائرة روسية من طراز "سو-24" (سبوتنيك)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن "المركز الروسي للمصالحة في سوريا"، أن المقاتلات الروسية نفذت 6 ضربات إلى "قواعد المسلحين" في محافظتي حمص ودير الزور.

وزعم نائب مدير "المركز الروسي للمصالحة"، يوري بوبوف، مساء الإثنين، في بيان"، أن "القوات الجوية الروسية وجهت 6 ضربات إلى أماكن تجمع للمسلحين الذين خرجوا من منطقة التنف، وكانوا يختبئون في المناطق الجبلية الوعرة بمحافظتي حمص ودير الزور".

وأضاف أن القوات الروسية تواصل أعمال البحث والاستطلاع في المناطق الصحراوية والجبلية بمحافظات حمص والرقة ودير الزور.

هل تتمركز قوات من فصائل التنف في بادية دير الزور وحمص؟

ويتمركز في قاعدة التنف في منطقة الـ 55 شرقي حمص، قرب مثلث الحدود بين سوريا والأردن والعراق، فصيل "جيش سوريا الحرة" إلى جانب قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، وتهدف القاعدة إلى احتواء المد العسكري الإيراني في المنطقة.

بينما تنشط خلايا "تنظيم الدولة" (داعش) في البادية السورية، وتشن بين الحين والآخر عمليات ضد قوات النظام والميليشيات الإيرانية، وتصاعدت هذه الهجمات مؤخراً مع بداية موسم جني الكمأة.

وذكرت شبكة "نهر ميديا" أن الطائرات الحربية الروسية نفذت عدة غارات جوية بشكل عشوائي، ببادية الرصافة جنوب غربي الرقة، مع استقدام تعزيزات عسكرية من "الفرقة 25" من منطقة أثريا.

احتكاك بين مقاتلات روسية وأميركية في أجواء سوريا

كما أعلن المركز الروسي أيضاً عن رصده انتهاكاً واحداً لاتفاق تجنب الصدامات من قبل الطائرات الأميركية، وهو متعلق بتحليق للطائرات المسيرة لم يجرِ تنسيقه مع الجانب الروسي.

وأشار كذلك إلى تسجيل 10 انتهاكات من قبل طائرات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة فوق منطقة التنف خلال اليوم الأخير.